متحدث الخارجية: اتفاقيات حكومة الدبيبة وتركيا تزيد المشهد الليبي تعقيدا - بوابة الشروق
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

متحدث الخارجية: اتفاقيات حكومة الدبيبة وتركيا تزيد المشهد الليبي تعقيدا

هديل هلال
نشر في: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 11:20 م | آخر تحديث: الإثنين 3 أكتوبر 2022 - 11:28 م

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن استمرار حكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، في توقيع اتفاقيات جديدة تؤثر على مستقبل ليبيا «أمر مستغرب»، لافتًا إلى أن البرلمان نزع الثقة عن تلك الحكومة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن حكومة الدبيبة، لا تمتلك صلاحية توقيع اتفاقيات جديدة، منوهًا إلى أن المادة السادسة من خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار الوطني الليبي، أفاد بأن الحكومة الانتقالية - حتى لو في السلطة - لا تملك صلاحية التوقيع على اتفاقيات جديدة أو النظر في اتفاقيات سابقة.

ونوه إلى أن الاتفاقيات الموقعة بين حكومة الدبيبة وتركيا، تؤثر على مستقبل ليبيا وعلاقاتها الخارجية، مؤكدًا أن «مصر موقفها واضح تجاه تلك الاتفاقيات، وكذلك الحكومة المنتهية ولايتها».

وأشار متحدث الخارجية، إلى أن التشاور الثنائي بين مصر واليونان، حول منطقة المتوسط واستقرار المنطقة مستمر ودائم بشكل طبيعي، لافتًا إلى أن وزير الخارجية اليوناني، أعرب عن رغبته في التشاور مع سامح شكري، وزير الخارجية، خلال اتصال اليوم.

ولفت إلى أن وزير خارجية اليونان يزور مصر الأسبوع المقبل، لاستكمال مسيرة التشاور في هذا الشأن، مضيفًا: «المسألة مرتبطة بمبدأ استقرار ليبيا، الوضع الليبي متأزم ومعقد، وتوقيع تلك الاتفاقيات من قبل حكومة منتهية يزيد المشهد تعقيدا».

واستطرد: «مصر مهتمة باستقرار الوضع في ليبيا، والتوصل إلى توافق مطلوب في المسيرة المقبلة والانتخابات البرلمانية والرئاسية، لكن ما حدث يؤثر في مجمله على استقرار المشهد السياسي الليبي وخروج ليبيا من مأزقها الحالي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك