يجمع العربية والعبرية في نص واحد.. تطبيق أرافريت الجديد وعلاقته بـ إكسبو 2020 دبي - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 11:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يجمع العربية والعبرية في نص واحد.. تطبيق أرافريت الجديد وعلاقته بـ إكسبو 2020 دبي

إلهام عبدالعزيز
نشر في: الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 3:46 م | آخر تحديث: الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 3:46 م

لم تكن تتخيل أن نصها سيصبح النقطة المحورية لجناح إسرائيل في معرض إكسبو 2020 بدبي.. ابتكرت المصصمة الإسرائيلية، ليرون لافي توركينيتش، تطبيق كتابة جديد، يجمع بين الأحرف العبرية والعربية في كلمة واحدة، لقراءة نص واحد في نفس الوقت.

• أهمية أرافريت

بعدما وقعت إسرائيل اتفاقيات دبلوماسية لتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، واتفاقيات السلام مع الدول العربية الأخرى التي تلت ذلك، ظهرت الحاجة إلى تطبيق "أرافريت"، وهو نص يسمح بقراءة اللغتين العبرية والعربية في وقت واحد، وفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية.

• متحف الفن الحديث في نيويورك

أكدت توركينيتش أنها تحلم بالوصول إلى متحف الفن الحديث في نيويورك، وأنها ستكون سعيدة إذا تبنى أي شخص هذا المشروع، وأضافت أن النحت الخارجي للكلمات يحتاج إلى الانتباه تمامًا، كما أن اللغة نفسها تثير الانتباه أيضا.

وقالت توركينيش لصحيفة هآرتس، إن النصوص التي أعدتها باستخدام التطبيق ستشكل النقطة المحورية لجناح إسرائيل في معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي"، موضحة أنه تم استخدام أحرف أرافريت بالتمثال الضخم الذي يبلغ طوله أكثر من 16 قدما، وهو محور جناح إسرائيل في معرض إكسبو العالمي في دبي، حيث كتبت عليه عبارة "نحو الغد"، طبقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست".

• من أين جاءت الفكرة؟

استلهمت توركينيتش، نظام الكتابة من خلال نشأتها في مدينة حيفا، وهي واحدة من أكثر مدن إسرائيل تكاملاً، حيث يختلط اليهود والفلسطينيين بشكل متكرر وتنتشر اللغة العربية في كل مكان، لكن توركنيتش أدركت أنها تميل إلى تجاهل تلك اللغة، التي لم تفهمها، واهتمت تلقائيًا بالعبرية التي تفهمها.

وبدأت الفكرة تتبلور عند توركينيتش، عندما قرأت مقالا لطبيبة عيون فرنسية من القرن التاسع عشر، كتبت فيها أن النصف العلوي فقط من الأحرف اللاتينية كانت مطلوبة بالفعل لفهم ما قالوه، فقررت اختبار النظرية على اللغة العبرية، ولحسن الحظ، أن النصفين السفليين فقط من الأحرف هما المطلوبان باللغة العبرية، وفي اللغة العربية كان النصف العلوي هو المطلوب، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

• تصميم المجوهرات والأطباق الخزفية

من خلال الجمع بين النصف العلوي من الأحرف العربية والسفلي من الأحرف العبرية، استخدمت توركنيتش، تطبيق "أرافريت" لتصميم المجوهرات والأطباق الخزفية، كما أن "النص غير متاح على نطاق واسع للاستخدام كخط قابل للتنزيل عبر التطبيق"، وفقاً لما نشرته قناة الحرة.

• طريقة للتعايش بين الإسرائيليين والفلسطينيين

قالت توركنيتش، إن لكل من العبرية والعربية تاريخ لا يصدق، ويجب ألا نمحوها، وهو نفس الحال بالنسبة للوضع السياسي، فلا يمكننا أن نبدأ من الصفر، وأضافت أنها تأمل أن يؤدي تطبيق "أرافريت" إلى مزيد من التعايش بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الداخل وبين الإسرائيليين والعرب في جميع أنحاء العالم العربي، وفقاً لصحيفة "هآرتس".

واعتقدت توركينيتش أن أرافريت يرسل رسالة للعالم مفادها أننا كلانا هنا، وربما نعترف ببعضنا يوما ما، وهذا ينطبق على اليهود والعرب الإسرائيليين، وأيضًا على إسرائيل والفلسطينيين، وإسرائيل والعالم العربي.

• أرافريت في معرض إكسبو العالمي

تميز جناح إسرائيل في معرض إكسبو العالمي بالكثبان الرملية، التي تم تجهيزها بمنظار الواقع الافتراضي.

وعلى قمة الكثبان الرملية، توجد لافتة كبيرة مضيئة، تستخدم هيكل من الألومنيوم مع غطاء أمامي شفاف وتركيبات إضاءة LED من الداخل وتتكون اللافتة من أحرف "أرافريت"، الذي يتكون من نصين محليين، يجمعان بين الأحرف العبرية والعربية، يتكون كل حرف من العربية في النصف العلوي والعبرية في النصف السفلي، حسب وكالة "أسوشيتد برس".

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك