الزراعة تنظم برنامجا حول الإجراءات المتبعة لضمان خلو تقاوي البطاطس من الأمراض الفيروسية - بوابة الشروق
الإثنين 17 يناير 2022 3:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


الزراعة تنظم برنامجا حول الإجراءات المتبعة لضمان خلو تقاوي البطاطس من الأمراض الفيروسية

يارا صابر
نشر في: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 2:43 م | آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 2:43 م

ينظم معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، برنامجا تدريبيا لشباب الباحثين، بعنوان: "الإجراءات المتبعة لضمان خلو تقاوي البطاطس من الامراض الفيروسية" ، وذلك تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بداية من يوم الأحد المقبل بمقر المعهد.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، إن البرنامج يتضمن عددا من الموضوعات، على رأسها: مقدمة عن الفيروس وبعض الامراض الفيروسية التي تصيب محصول البطاطس وكيف نميزها عن الأعراض الشبيهة بها، وإكثار نباتات بطاطس خالية من الفيروس باستخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية.

وأضاف خليل، أن الدورة التدريبية تتضمن أيضا كيفية الوقاية من الفيروسات فى مراحل إنتاج التقاوي، ومراحل إنتاج تقاوي بطاطس معتمدة محلياً ممثلة من إحدى الشركات في مصر، إلى جانب أن التطبيقات السيرولوجية فى الفحص المعملي للكشف عن فيروسات البطاطس المختلفة، والفحص المعملي باستخدام الطرق السيرولوجية المختلفة، فضلا عن تقنيات البيولوجيا الجزيئية فى الفحص المعملي للكشف عن فيروسات البطاطس المختلفة.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يشمل البرنامج التدريبي، الفحص المعملي باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية، واستعراض قرارات واليات اعتماد تقاوي بطاطس خالية من الامراض، وجراءات التفتيش الحقلي واعتماد تقاوي البطاطس المحلية ناتج زراعة الانسجة.

وأكد خليل أن البرنامج بستهدف تدريب شباب الباحثين بالمعهد والمعاهد الأخرى سواء بمركز البحوث الزراعية، أو بالجامعات المصرية العامة والخاصة وكذلك تدريب مهندسي شركات القطاع الخاص والعام عن كيفيه إنتاج تقاوي بطاطس بتقنيه زراعة الأنسجة خالية من الأمراض الفيروسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك