«التنمية المحلية» ترسل تقريرا لمجلس الوزراء بالنجاحات التي تحققت خلال «قمة مراكش» - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 7:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية المحلية» ترسل تقريرا لمجلس الوزراء بالنجاحات التي تحققت خلال «قمة مراكش»

شريف حربي:
نشر في: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 12:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 12:14 م

*«التنمية المحلية» ترسل تقريرا لمجلس الوزراء بالنجاحات التي تحققت خلال «قمة مراكش»


أرسل وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، تقريرًا إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول مشاركة الوزير في أعمال القمة الـ8 لمنظمة الدول والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، «UCLGA»، التي عقدت في مدينة مراكش المغربية والتي اختتمت أعمالها منذ أيام.

وأكد «شعراوي»، في تقريره اليوم، أن المشاركة المصرية حظيت بتقدير الجهات المسئولة بالمنظمة وكافة المسئولين المغاربة، مشيرًا إلى أن مصر حققت عددًا من المكاسب والنجاحات المهمة من خلال مشاركتها في الاجتماعات الخاصة بالمنظمة خاصة في إطار استعدادها لتولي رئاسة الاتحاد الإفريقي لعام 2019.

وأوضح أنه من هذه النجاحات التي تم الإعلان عنها، في ختام اجتماعات القمة الثامنة الموافقة على إنشاء مقر للمنظمة لدول شمال إفريقيا التسعة بالقاهرة، وانتخاب اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة لشغل مقعدا في المجلس التنفيذي للمنظمة ضمن 3 مقاعد مخصصة لإقليم شمال إفريقيا فى إطار 15 مقعداً بالمجلس.

كما تم انتخاب كل من محافظ القاهرة (ممثل دائم)، ومحافظ القليوبية الدكتور علاء عبدالحليم لعضوية المجلس الإفريقي للمنظمة (Pan African council)، والذي يضم 45 عضواً، موضحًا أنه تم أيضا انتخاب الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط لعضوية «شبكة النساء المحلية المنتخبة» (REFELA )، كأحد أعضاء مجلس الشبكة من ضمن الـ9 مقاعد المخصصة لإقليم شمال إفريقيا بالمنظمة، وكذا عضوية مصر بالمكتب التنفيذي الذي يتولى وضع ومتابعة سياسات المنظمة، والميزانية الخاصة بها.

وأضاف الوزير أن المنظمة تعتزم إلغاء شرط المنتخبات فى عضوية شبكة النساء المحليات، بالنظر لمكانة مصر، والرئيس عبدالفتاح السيسي وسمحت بعضوية مصر في شبكة النساء المحليات المنتخبة، مؤكدًا أن المشاركة المصرية في كافة فعاليات القمة الثامنة للمنظمة تعد إضافة جديدة لرصيد مصر القوي بالقارة الإفريقية خاصة مع اقتراب رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019.

وأشار إلى حرص الرئيس السيسي منذ توليه المسؤولية علي عودة مصر بقوة إلي القارة الإفريقية، لافتًا إلى أن فوز مصر بعدد من المقاعد في المنظمة تعد ثقة كبيرة في مصر، وقدرتها على الإسهام خلال الفترة المقبلة في عملية التنمية للمدن، والأقاليم الإفريقية.

وأكد أن عودة مصر للمشاركة في اجتماعات المنظمة خلال الفترة المقبلة، ستفتح آفاق للتعاون مع نظراءنا في الدول الإفريقية، وتعزيز لدور مصر على الصعيد الإفريقي في مجال الحكم المحلي واللامركزية، مضيفًا أن قمة المدن الإفريقية والتي شارك فيه نحو 47 وزير تنمية محلية ومسئولين عن المحافظات، والمدن ونحو 7 آلاف مشارك كانت فرصة لعقد مجموعة من اللقاءات الثنائية مع الوزارء والمسئولين المغاربة والأفارقة لتبادل الخبرات وفتح آفاق جديدة للمحافظات المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك