مجلس «الصحفيين»: لن نسمح لأي جماعة بتوظيف الأزمة لصالحها.. وسنصدر بيانا للرأي العام السبت المقبل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس «الصحفيين»: لن نسمح لأي جماعة بتوظيف الأزمة لصالحها.. وسنصدر بيانا للرأي العام السبت المقبل

تصوير: أحمد عبدالفتاح
تصوير: أحمد عبدالفتاح
كتبت - ليلى عبدالباسط:
نشر في: الخميس 5 مايو 2016 - 11:30 م | آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2016 - 11:37 م
- مجلس نقابة الصحفيين يوجه التحية للحضور التاريخي لأعضاء الجمعية العمومية.. وتحية اعتزاز وإكبار إلى الشعب المصري العظيم
- مجلس النقابة يقرر إحالة واقعة اختراق قنوات فضائية تابعة لـ"الإخوان" الإرهابية للاعتصام للتحقيق.. ويؤكد: قوات الأمن المحاصرة للنقابة كانت مسؤولة عن دخول كاميرات المحطات التليفزيونية كافة إلى المقر
- المجلس: هدف القرارات الصادرة بعد اجتماع أعضاء الجمعية العمومية هو صد العدوان الذي وقع على مقر النقابة

وجه مجلس نقابة الصحفيين التحية للحضور التاريخي لأعضاء الجمعية العمومية، الذين احتشدوا للدفاع عن كرامة نقابتهم ومهنتهم وحرية الصحافة، ووجه المجلس الشكر لكل زميلة وزميل أصر على الحضور رغم الحصار الأمني المشدد على النقابة، واستغلال عشرات البلطجية لمنع وصول الصحفيين إلى مقر نقابتهم، والذي وصل إلى حد الاعتداء على عدد من الزميلات والزملاء.

وشدد المجلس، في بيان أصدره عقب اجتماعه الخميس 5 مايو 2016، برئاسة نقيب الصحفيين يحيى قلاش، على أن هذا الحشد العظيم لأعضاء النقابة، والذي تجاوز 5 آلاف صحفي وصحفية، هو صانع الحدث الحقيقي. معتبرًا أن تواجد الزملاء خلال الفترة المقبلة هو الذي سيحمي النقابة، ويحقق تكليفات الجمعية العمومية لمجلسها المنتخب، والذي جدد أعضاء الجمعية العمومية ثقتهم الكاملة فيه.

وأوضح مجلس النقابة أنه سيصدر بيانًا موجهاً إلى الرأي العام، بعد غد السبت، يرد على كافة الأكاذيب المضللة والشائعات المغرضة، التى يُرددها البعض لتشويه صورة النقابة العريقة ودورها التاريخي والوطني في الدفاع عن كل قضايا الشعب المصري العظيم ومؤسسات الدولة المصرية.

وشدد المجلس على أن آلاف الصحفيين الذين تداعوا للاجتماع فى نقابتهم، إنما اجتمعوا لرد العدوان عليها بعد اقتحام النقابة بواسطة 40 فردا مسلحين من قوات الشرطة، في جريمة غير مسبوقة. ويوضح المجلس أن هدف القرارات الصادرة عنه وعن اجتماع أعضاء الجمعية العمومية، هو صد العدوان الذي وقع على مقر النقابة. وأكد المجلس مجدداً أنه لم ولن يسمح لأي جماعة أو تيار باستخدام هذه الأزمة لخدمة أهداف سياسية، أو ممارسة العمل السياسي من داخل النقابة.

ووجه مجلس نقابة الصحفيين تحية اعتزاز وإكبار إلى الشعب المصري العظيم، الذي عبرت قطاعات واسعة منه عن تضامنهم الكامل مع الصحفيين ونقابتهم، في إدراك واعٍ منهم أن العدوان على حرية الصحافة وعلى كرامة الصحفيين هو عدوان على حق الشعب كله فى المعرفة، وتعبيرًا عن إيمانهم بدور نقابة الصحفيين كقلعة للحريات، وحصن يلجأ إليه المصريون جميعاً للدفاع عن قضاياهم وتبني همومهم ومعاناتهم.

كما وجه مجلس النقابة تحية تقدير واجبة لكل النقابات المهنية، التي توافدت مجالسها وأعضائها على نقابة الصحفين منذ اندلاع الأزمة، لتأكيد تضامنهم الكامل مع نقابة الرأي وقلعة الوطنية وحصن الحريات.

وأعرب المجلس عن تقديره وامتنانه لجموع المحامين الذين احتشدوا أمام نقابتهم، طوال الأيام الماضية، للذود عن مقر نقابة الصحفيين وحماية أعضائها، إضافة إلى تطوع المئات منهم للدفاع عن الزملاء المحبوسين في قضايا النشر والرأي والتعبير.

وقرر مجلس النقابة تشكيل مجموعات عمل لاستمرار التواصل مع النقابات المهنية وممثلي الكتل البرلمانية، كما قرر المجلس دعوة الزملاء من قدامى النقابيين والصحفيين النواب إلى اجتماع السبت المقبل، في الساعة الواحدة ظهرًا، لتدارس سبل تنفيذ قرارات الجمعية العمومية.

وجدد المجلس مطالبته لجميع الصحف بضرورة الالتزام بقرارات الجمعية العمومية، والتي ستبدأ مع الأعداد الصادرة السبت المقبل، بنشر احتجاجات للمطالبة بإقالة وزير الداخلية، ثم البدء فى تسويد أجزاء من الصفحات الأولى وإعداد ونشر موضوعات صحفية عن أوضاع حرية الصحافة، اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

وقرر مجلس النقابة إحالة واقعة اختراق بعض القنوات الفضائية التابعة لجماعة "الإخوان" الإرهابية لاعتصام الزملاء في مقر النقابة للتحقيق، وكذلك استغلال أحد أركان النقابة للبث التلفزيوني المباشر، فى محاولة استغلال سياسي رخيصة لحدث اجتماع أعضاء الجمعية العمومية التاريخي، وتوظيفه لصالح الجماعة الإرهابية. مشددا في هذا الصدد، على أن قوات الأمن التي كانت تحاصر النقابة من جميع الجهات، كانت هي المسؤولة تمامًا عن دخول الكاميرات ومراسلي المحطات التليفزيونية كافة إلى مقر النقابة.

وقرر مجلس النقابة إنه فى حالة انعقاد دائم، وسيعقد اجتماعًا يوميًا لمتابعة تنفيذ قرارات اجتماع أعضاء الجمعية العمومية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك