طارق شوقي: تطوير التعليم محوره تغيير طريقة الأسئلة والتصحيح - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق شوقي: تطوير التعليم محوره تغيير طريقة الأسئلة والتصحيح

طارق شوقي
طارق شوقي
أمل محمود
نشر في: السبت 5 يونيو 2021 - 10:24 م | آخر تحديث: السبت 5 يونيو 2021 - 10:24 م

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن اصطحاب الكتاب المدرسي أثناء الامتحان أمر متبع منذ اليوم الأول في تطوير عملية التعليم الثانوي، موضحًا أنه ليس إجراء جديد على الطلاب.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن تطوير التعليم محوره تغيير طريقة الأسئلة والتصحيح، لقياس فهم الطالب لمخرجات التعلم، معقبًا: «إحنا مش بنجيب أسئلة زي الكتاب، لكن نحرص على فهمه للموضع وليس حفظه».
وأكد أن نظام امتحان الثانوية العامة لن يختلف عن العامين الماضيين، والذي لن يعتمد على حفظ الطالب للمعادلات والقوانين، مستنكرًا انشغال البعض بأمور فرعية كعقد الامتحان ورقيًا أم على التابلت.
وعن عقد امتحان اللغة العربية في مواعيد مختلفة، أوضح أنه يتم تنسيق كل مجموعة على حدة بما يضمن تكافؤ الفرص ولا يخل بتوحد الامتحان، لافتًا إلى أن هذا الإجراء يرجع لتخفيف تواجد الأعداد الكبيرة للطلاب، نظرًا لظروف أزمة كورونا.
وعن ما تردد حول وجود أسئلة بامتحانات الثانوية العامة خارج المنهج، أشار إلى أن البعض يعتقدون أنهم إذا ما حفظوا الكتاب يحق لهم الحصول على الدرجات النهائية، على الرغم من أن الهدف من التعلم هو الفهم وليس الحفظ، مضيفًا أن لن ولم يحدث أن يتم وضع أسئلة خارج المنهج.
ولفت إلى أن استخدام التكنولوجيا في التصحيح يقلل من أخطاء العنصر البشري، كما أنه يكون أسرع، ذاكرًا أنه سيتم تصحيح الإجابات الإلكترونية للطالب والورقية وسيتم المقارنة بينهما وضع الدرجة التي تكون في مصلحة الطالب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك