«آخر أيام المدينة» يحصد جائزته الثالثة بمهرجان نيو هوريزون السينمائي - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«آخر أيام المدينة» يحصد جائزته الثالثة بمهرجان نيو هوريزون السينمائي

اخر ايام المدينة
اخر ايام المدينة

نشر في: الجمعة 5 أغسطس 2016 - 8:25 م | آخر تحديث: الجمعة 5 أغسطس 2016 - 8:25 م
- الفيلم يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان نيو هوريزون الدولى فى بولندا

- مخرج الفيلم يحيى محمد خان عند تسلُّمه الجائزة
فاز الفيلم المصرى (آخر أيام المدينة) للمخرج تامر السعيد على الجائزة الكبرى لمهرجان نيو هوريزون السينمائى الدولى فى مدينة ڤروسلاڤ ببولندا والذى يعد مؤخرا من أهم المهرجانات السينمائية فى أوروبا. هذه هى الجائزة الدولية الثالثة للفيلم بعد حصوله على جائزة الكاليجارى فى مهرجان برلين السينمائى الدولى، وجائزة أفضل مخرج فى مهرجان بيونس ايريس السينمائى الدولى (بافيسى).

وقد أعلن المخرج البلجيكى جوست ڤان دن بره، عضو لجنة تحكيم المهرجان الجائزة ثم دعا مخرج الفيلم لتسلم الجائزة. وبدأ تامر السعيد كلمته بشكر لجنة التحكيم وأنهى السعيد كلمته بتحية المخرج الراحل محمد خان.

وذكر أنه كان فى الثامنة من عمره عندما شاهد فيلم خان الأول (ضربة شمس) والذى جعله كطفل يتساءل لماذا يبدو هذا الفيلم مختلفا رغم أنه لنفس الممثلين كباقى الأفلام وأنه آنذاك فكر أن شخصا ما جعل هذا الفيلم مختلفا وأنه قال لنفسه «أريد أن أكون هذا الشخص الذى يجعل الأفلام مختلفة».

وأضاف أن صانع هذا الفيلم الذى جعله يدرك وهو طفل ماذا يفعل صانع الأفلام قد غادرنا يوم وصوله إلى ڤروسلاف لحضور المهرجان وأن ذلك كان قاسيا خاصة وأنه كان يتمنى أن يشاهد محمد خان فيلمه قبل رحيله واختتم قائلا«أتمنى أن تكون روح المخرج المصرى العظيم محمد خان حولنا وأن يعرف كم تعلمت من أفلامه».

جدير بالذكر أن إدارة المهرجان أعلنت أن الفيلم سيتم توزيعه فى الصالات التجارية ببولندا قرب نهاية العام فى سابقة نادرة لإطلاق فيلم عربى فى صالات السينما ببولندا.

وقد لاقى فوز الفيلم المصرى بالجائزة ترحيبا كبيرا بين الحاضرين وفى أوساط السينما فقد علق إدڤيناس بوكشتا، المدير الفنى لمهرجان ڤيلنيوس السينمائى الدولى وعضو لجنة التحكيم لجائزة السينما الفنية بمهرجان كان لهذا العام، على حسابه الشخصى بالفيس بوك: «المخرج المصرى تامر السعيد فاز بالجائزة الكبرى عن فيلمه الجميل حقا آخر أيام المدينة منذ عدة دقائق، كان خطاب قبوله للجائزة على المسرح الأكثر تأثيرا وعاطفةً من بين كل ما أذكر».

كما كتب المخرج الإيطالى فرانشسكو كليريتشى، الفائز بجائزة الفبريزى من الاتحاد الدولى لنقاد السينما فى مهرجان برلين، «فيلم رائع من شخص رائع. جائزة فعلا مستحقة».

وخلال الشهر الحالى سيتم عرض الفيلم فى ملبورن بأستراليا وليما عاصمة بيرو والعاصمة الهولندية أمستردام وساوباولو ومونتو نيجرو بالبرازيل.

يعد الفيلم هو الأول للمخرج تامر السعيد وهو أيضا أول فيلم روائى مصرى للممثل خالد عبدال، بعد بطولة عدد من الأفلام العالمية منه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك