فيديو.. ما المكاسب التي تتحقق للفلاح بعد التحول إلى الري الحديث؟ متحدث الزراعة يجيب - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. ما المكاسب التي تتحقق للفلاح بعد التحول إلى الري الحديث؟ متحدث الزراعة يجيب

الري الحديث
الري الحديث
هديل هلال
نشر في: الخميس 5 أغسطس 2021 - 7:51 م | آخر تحديث: الخميس 5 أغسطس 2021 - 7:51 م

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تبذل جهودًا في ملف تطوير الري، وتقديم الدعم للفلاح المصري وصغار المزارعين، وتوفير سبل التمويل اللازمة لتطوير الري الحقلي.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لنشرة أخبار «TeN»، المذاع عبر فضائية «TeN»، مساء الخميس، أن تطوير نظم الري يؤدي إلى تحقيق أرباح أكبر؛ بسبب زيادة كمية الإنتاج، كما أنه يقلل من التكاليف عبر تقليل استخدام المبيدات والأسمدة والكيماويات.

وأشار إلى أن المبادرة القومية لتطوير الري والتحول إلى الري الحديث، تمكن الفلاح من الحصول على التمويل اللازم بالتقسيط على 10 سنوات بدون فائدة، موضحًا أن عملية التطوير تتم بإشراف وزارتي الزراعة والري؛ لتقديم الدعم الفني اللازم والإرشادات والنصائح اللازمة.

وذكر متحدث الري، أن المبادرة تساهم في شعور المواطن والفلاح بحجم التنمية والجهود المبذولة على الأرض، فضلًا عن زيادة الإنتاجية والمعروض بما يحقق استقرار الأسعار، متابعًا: «زيادة الجودة أمر في غاية الأهمية لأنه يمنح ثقة دولية لغزو كل قارات العالم».

ولفت إلى أن مصر تتربع على عرش الصادات والحاصلات الزراعية والدول المصدرة لها، قائلًا إن المكسب الواضح لعملية التطوير يساهم في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، بمقر مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على بروتوكول تعاون مشترك بين كل من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة المالية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي المصري، لتنفيذ المبادرة القومية لتطوير الري والتحول إلى الري الحديث.

وأشار مدبولي، إلى أن بروتوكول التعاون يأتي في ضوء توجه الدولة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية، والوصول إلى أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية، طبقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك من خلال توفير سبل وآليات التحول من استخدام الأساليب التقليدية في الري إلى اتباع أساليب الري الحديثة بأشكالها المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك