قبيلة «المجراب» أصل المجتمع المجرى فى النوبة - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 4:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

قبيلة «المجراب» أصل المجتمع المجرى فى النوبة

ارشيفية
ارشيفية
كتب ــ صلاح عزازى:
نشر في: السبت 5 نوفمبر 2016 - 9:23 ص | آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2016 - 9:23 ص

شهد المكتب الثقافى المجرى، أمس الأول، افتتاح معرض عن قبيلة «المجراب» النوبية التى ترجع أصولها إلى دولة المجر، فى حضور كبير من جانب مواطنين مجر يقيمون فى القاهرة.
تضمن المعرض عرض مجموعة من الصور لأهالى قبيلة «المجراب» التى يرجع جذورها إلى دولة المجر، وهى قبيلة تشترك فى ملامحها وبعض من تقاليدها مع الغرب، كانوا قد جاءوا إلى مصر عندما استعدى محمد على حاكم مصر مجموعة منهم لتبادل الخبرات والثقافات حتى عاشوا وتجانسوا فى منطقة وادى حلفا وكوم إمبوا.
قال الأثرى جاربون لوشيان، إن الشخصيات النوبية لهم تأثير كبير على تاريخ مصر، مثل أحمس الذى قام بطرد الهكسوس وهو يرجع نسبه إلى أصل نوبى، وأردف قائلا:النوبيون يمتازون ببعض التقاليد الخاصة والمختلفة عن القابعين فى وسط وشرق الدلتا فهن يمتازون باللهجة النوبية التى لا يفهمها إلا من عاش بالنوبة.
وأضاف لوشيان، قام القائد محمد على باستدعاء بعض المجر لتبادل الثقافات وآخرون تم تجنيدهم فى الجيش المصرى فى ذلك الوقت وقبعوا فى أراضى النوبة عند وادى حلفا ثم كوم إمبو بعد حفر بحيرة ناصر وتعايشوا بشكل تلقائى مع المصريين النوبيين حتى تشابكت وترابطت العلاقة بينهم وكونوا قبيلة «المجراب» التى تمتاز بمزيج بين العادات الغربية والأصول النوبية.
وأكد لوشيان، أن الجنسية الخاصة لقبيلة «المجراب» هى الجنسية المصرية، ولا يمتلكون الجنسية المجرية لأنهم عاشوا فى مصر فترة طويلة.
وقام لوشيان بجولة قصيرة داخل الأراضى النوبية التقط خلالها، بعض الصور التذكارية التى تحمل مزيجا تراثيا بين التراث المصرى الأصيل والنوبى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك