الزائر الأبيض ورياح شديدة.. منخفض جوي هو الأصعب خلال هذا الشتاء يدخل الأردن - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزائر الأبيض ورياح شديدة.. منخفض جوي هو الأصعب خلال هذا الشتاء يدخل الأردن

أ ش أ
نشر في: الإثنين 6 فبراير 2023 - 5:17 م | آخر تحديث: الإثنين 6 فبراير 2023 - 5:17 م

بدأت آثار المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الرابعة (الأصعب خلال هذا الشتاء)، تظهر، مساء اليوم، في أجواء العاصمة الأردنية "عمان"، فيما ظهر الزائر الأبيض (الثلوج) على بعض المرتفعات.

وذكر مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية الأردني، أن المنخفض الجوي الُمصنف من الدرجة الرابعة يتمركز شمال غرب جزيرة قبرص، ترافقه جبهة هوائية باردة عبرت فلسطين وبدأت بالعبور التدريجي والبطيء نحو شمال الأردن، وفق صور الأقمار الاصطناعية، ما دفع الحكومة والمؤسسات الرسمية للاستعداد والجهوزية للتعامل مع التداعيات المتوقعة للحالة الجوية.

وأشار المركز إلى هطول زخات متفاوتة الشدة من الأمطار على الشمال، تكون غزيرة أحيانًا ومصحوبة بزخات من الَبَرد، وُيتوقع امتداد الجبهة الهوائية ببطء نحو المناطق الوسطى بما فيها عمان، ويكون الطقس باردًا وعاصفًا وماطرًا في تلك المناطق، وتكون الأمطار غزيرة أحيانًا ومصحوبة بزخات من الَبَرد خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

ويتعمق تأثير المُنخفض الجوي مُنتصف الليلة، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة وتُصبح الأمطار غزيرة للغاية في عموم المناطق الوسطى والعاصمة عمان.

وعبر المركز عن خشيته من حدوث جريان كبير للأودية وتشكل للسيول وارتفاع منسوب المياه، كما يُتوقع تساقط الثلوج مع تراكمها تدريجياً فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر، والتي تشمل أعالي جبال جرش وعجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف وأم القطين وصبحا وصبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب.

وكشف خبراء الطقس بالأردن أن المنخفض الجوي هو الأعلى شدة منذ بدء فصل الشتاء، وتوقع أن تكون حركة الرياح شديدة للغاية اليوم، والأمطار شديدة الغزارة، غدا الثلاثاء، الذي سيكون - بحسب المركز - اليوم الأبرد منذ بداية فصل الشتاء الحالي في البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك