المغرب: استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة بداية من 15 يونيو بتراخيص استثنائية - بوابة الشروق
الجمعة 23 يوليه 2021 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

المغرب: استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة بداية من 15 يونيو بتراخيص استثنائية

هديل هلال
نشر في: الأحد 6 يونيو 2021 - 9:55 م | آخر تحديث: الأحد 6 يونيو 2021 - 9:55 م

قرر المغرب استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة، ابتداء من يوم 15 يونيو 2021، في إطار تراخيص استثنائية ووفق مقاربة تزاوج بين الانفتاح التدريجي والحفاظ على المكتسبات التي حققتها البلاد لمنع انتشار كورونا.

وأضافت وزارة الخارجية المغربية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الأحد، أنه تم تصنيف الدول إلى قائمتين: اللائحة «أ» والتي تشمل كل البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية بخصوص التحكم في الحالة الوبائية، واللائحة «ب» تهم الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة «أ»، والتي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية.

وأوضحت أنه «يمكن للمسافرين القادمين من دول اللائحة (أ) سواء كانوا مغاربة، أو أجانب مقيمين في المغرب، أو مواطنين لتلك الدول أو أجانب مقيمين بها – الولوج إلى التراب المغربي إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح و / أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني».

وذكرت أنه «يتوجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة في اللائحة (ب)، استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام».

وأشارت إلى نشر قائمة الدولة المدرجة في اللائحتين «أ» و «ب»، بصفة منتظمة، على المواقع الإلكترونية للوزارات المكلفة بالشؤون الخارجية والصحة والسياحة. وستخضع اللائحتان لتحيين دوري، على الأقل مرتين في الشهر وكلما اقتضت الضرورة ذلك.

وفيما يخص عودة المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج، بحرا، في إطار عملية «مرحبا 2021»، لفتت إلى أنها ستتم انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي تم العمل بها السنة الماضية ووفق الشروط الصحية المحددة أعلاه.

ونوهت إلى أنه بالإضافة إلى تحليل PCR المدلى به لركوب الباخرة، سيخضع الوافدون لتحليل PCR ثاني خلال الرحلة توخيا لأقصى درجات السلامة الصحية لهم ولذويهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك