6 طرق للتخلص من قروح الفم واللثة - بوابة الشروق
السبت 3 ديسمبر 2022 4:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

6 طرق للتخلص من قروح الفم واللثة

سمر سمير
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 2:01 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2022 - 2:01 م

كثيرا ما تحدث التقرحات داخل الفم أو على اللثة، وذلك نتيجة تناول الأطعمة الحارة أو مملحة، وعلى الرغم من أنها قد تكون مؤلمة وتجعل من الصعب التحدث أو تناول الطعام، إلا أنها لا تسبب ضررًا دائمًا، وتلتئم معظم قرح الفم من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين.

ومن جانب آخر، يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية أو المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية في تسريع عملية الشفاء، لذلك نشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول طرق التخلص من قروح الفم.

• غسول للفم

يمكن أن يساعد غسول الفم المنتظم الذي يحتوي على الكلورهيكسيدين على منع انتشار الجراثيم وتفاقم القرحة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تجنب المزيد من الالتهابات، ولكن يجب تجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول لأنه قد يسبب تهيج القرحة.

• شطف الماء المالح

بعد شطف الفم بالماء المالح علاجًا منزليًا، وعلى الرغم من كونه مؤلمًا لقروح الفم من أي نوع فقد يساعد في تجفيف آفة القروح، وذلك عن طريق إذابة 1 ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ، ثم تحريك هذا المحلول في الفم لمدة 15 إلى 30 ثانية ثم ابصقه، مع الحرص على تكرار ذلك كل بضع ساعات حسب الحاجة.

• شطف صودا الخبز

يُعتقد أن صودا الخبز تعيد توازن الأس الهيدروجيني وتقليل الالتهاب، مما قد يساعد في التئام قرح الفم، وذلك عن طريق إذابة 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب ماء، ثم تحريك هذا المحلول في الفم لمدة 15 إلى 30 ثانية ثم ابصقه.

• العسل

يُعرف العسل بقدراته المضادة للبكتيريا والالتهابات، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014 فإن العسل فعال في تقليل آلام القرحة والحجم والاحمرار، وقد يساعد أيضًا في منع العدوى الثانوية، وذلك عن طريق وضع العسل على القرحة أربع مرات يوميًا.

• زيت جوز الهند

أظهرت الأبحاث أن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من حمض اللوريك، وقد يساعد ذلك في علاج آفة القروح التي تسببها البكتيريا ومنعها من الانتشار، ويعد زيت جوز الهند أيضًا مضاد طبيعي للالتهابات وقد يساعد في تقليل الاحمرار والألم.

• غسول الفم بخل التفاح

يتم وصف خل التفاح (ACV) كعلاج لكل شيء تقريبًا، بما في ذلك آفة القروح، حيث يُعتقد أن الحمض الموجود في خل التفاح يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب تهيج القرحة، ولكن يجب استخدامه بحذر، وذلك لأن الأطعمة الحمضية يمكن أن تسبب تقرحات آفة أو تفاقمها لدى بعض الأشخاص، وذلك عن طريق مزج 1 ملعقة صغيرة. من خل التفاح وكوب من الماء، والمضمضة بها لمدة 30 ثانية ثم شطف الفم جيدا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك