رغم حدوث توقعاته.. جدل وتشكيك في صدق فرانك هوجربيتس «متنبئ الزلازل» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رغم حدوث توقعاته.. جدل وتشكيك في صدق فرانك هوجربيتس «متنبئ الزلازل»

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:42 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:42 ص

تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، تغريدة نشرت بتاريخ 3 فبراير الجاري حول توقعات وقوع زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر، من حساب رجل هولندي.

ونشرت وكالات الأنباء العالمية، ومواقع إخبارية عن توقع خبير هولندي يدعى فرانك هوجربيتس، على حسابه على منصة التغريدات القصيرة تويتر عن احتمال وقوع زلزال قوي، من بينها منصات "CNN، وnews18 وntv، وtakvim"، وغيرها.

وذكرت الأخبار أن "هوجربيتس" توقع أيضاً منطقة حدوث الزلزال تقريباً من خلال خريطة نشرها مصاحبة بالتغريدة القصيرة، وكانت الأماكن بها "جنوب ووسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان".

ووقع بالفعل فجر يوم الإثنين 6 فبراير الجاري، زلزال بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر ما أدى إلى وقوع عدد كبير من الوفيات والإصابات.

وحذر هوجربيتس من الهزات الارتدادية في تغريدته: "راقبوا النشاط الزلزالي القوي الإضافي في وسط تركيا والمناطق المجاورة، عادة ما تستمر الهزات الارتدادية لفترة من الوقت بعد وقوع زلزال كبير".

وبالبحث على منصة تويتر، تأكد أن الحساب الذي نشر التغريدة التي توقعت حدوث الزلزال غير صحيح، ووصفه بـ"المزور".

وكتب حساب فرانك الحقيقي، محذراً من التغريدات المزيفة التي تنشر باسمه: "كن على علم بالحسابات الكاذبة التي تحاول انتحال شخصيتي، ابلغ عنها!"، ووضع رابط التغريدة المزيفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك