تجاوب نيابي واسع مع دعوات التبرع إلى «تحيا مصر» - بوابة الشروق
الأربعاء 3 يونيو 2020 12:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تجاوب نيابي واسع مع دعوات التبرع إلى «تحيا مصر»

مجلس النواب
مجلس النواب
أحمد عويس وإسماعيل الأشول وعلي كمال
نشر فى : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 4:42 م | آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 4:42 م

أمين عام المجلس: استجابة غير مسبوقة.. والنواب يتسابقون للتبرع
تجاوب عدد كبير من أعضاء مجلس النواب مع دعوة رئيس المجلس علي عبدالعال، بالتبرع إلى صندوق "تحيا مصر"؛ لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن تكتل "25-30" في البرلمان، تبرعهم بـ 5 آلاف جنيه من رواتبهم بمجلس النواب منذ يوم 16 مارس الماضي، وذلك لصالح المتضررين من الفيروس في المناطق والقرى الفقيرة والعمالة غير المنتظمة.

وأضاف التكتل، في بيان رسمي له الثلاثاء، بإنشاء صندوق من تبرعات أعضاء مجلس النواب لصالح دعم المواطنين في المناطق النائية والقرى والنجوع والمناطق الفقيرة؛ لإجراءات العلاج والوقاية وحملات التوعية في تلك القرى بكيفية التعامل مع الإرشادات الموصى بها من قبل كل من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان، وذلك تضامنًا من التكتل لدعم الحكومة، وتوحيد الجهود في مواجهة تلك الأزمة لتجاوزها وتخطيها في أقرب وقت والحفاظ على صحة المواطنين.

وأوضح أن هذا الصندوق الخاص بتلك الأزمة يخضع للرقابة المباشرة من جانب المجلس، وذلك بالتنسيق مع جهود الحكومة التي تحتاج لمزيد من الدعم.

وأشار إلى أن ما مقترحهم واجب وطني وإنساني ألزمه الضمير عليهم لاتخاذه تماشياً مع إلزام رئيس الجمهورية الحكومة بتخصيص مبلغ 100 مليار جنيه لمواجهة تلك الأزمة.

من جانبه أكد النائب طارق الخولي، تبرعه لصندوق "تحيا مصر" بناء على الدعوة التي أطلقها رئيس مجلس النواب، للتبرع بمكافأة العضوية لمدة 3 أشهر لصالح الصندوق.

وأشار الخولي، إلى أن التبرع يعد فرض عين على كل نائب، وأقل واجب يقدمونه للشعب، مشيدًا بتسابق النواب بالوقوف ومساندة مواطني الدولة في هذه المحنة، وأن الشعب قادر على تخطي الصعاب والمحن.

كما رحب النائب عصام الفقي، بدعوة عبد العال، للتبرع بمكافأة العضوية لصالح الصندوق لمدة 3 أشهر: "أنا تحت أمر مصر، موافق أكيد وأشكر صاحب الفكرة، ونواب الشعب المخلصين".

وأضاف: "نواب الشعب بجوار الشعب حتى تجتاز الأزمة الراهنة، بالقضاء على فيروس كورونا وعودة الحياة الطبيعية للشارع".

كما أشاد النائب أسامة شرشر عضو مجلس النواب، بالدعوة التي أطلقها عبد العال بالتبرع للصندوق، في ظل ما تشهده البلاد من جهود حثيثة وصادقة من جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها لمواجهة كورونا الذي تعاني منه معظم دول العالم.

واقترح "شرشر"، أن يكون التبرع بالمكافأة لمدة 6 شهور بالنسبة للنواب، بالإضافة إلى التبرع بمبلغ من العاملين في الأمانة العامة لمجلس النواب (لمن يرغب منهم)، وعددهم 3 آلاف موظف وعامل، على أن يتم تقسيم هذا المبلغ لهم لمدة 6 شهور، وتكون اختيارية وليست إجبارية بالنسبة للعاملين، على أن يكون هناك رقم واحد (مبلغ إجمالي) يقدم باسم البرلمان من النواب والعاملين لـ«تحيا مصر».

وأشاد الأمين العام لمجلس النواب، المستشار محمود فوزي، باستجابة أعضاء مجلس النواب للدعوة التي وجهها رئيس المجلس، واصفًا إياها بـ"غير المسبوقة" من النواب.

وأضاف الأمين العام لمجلس النواب: "أستطيع القول بأن هناك تسابقًا من النواب على هذا الأمر وسط عبارات التأييد والمباركة والدعوات لمصر بحفظها وأهلها من كل سوء".

وكان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، وجه رسالة لأعضاء مجلس النواب، للتبرع بمكافأة العضوية (5 آلاف جنيه) لمدة ثلاث أشهر، يتم خصمها مباشرة من مستحقاتهم المالية، لصندوق تحيا مصر، لصالح أبناء الشعب الذين تأثروا بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف: "أنا على يقين تام وكامل من حسكم الوطني العميق، وليكون مجلس النواب في مقدمة أجهزة الدولة حرصًا على صحة وسلامة المواطنين".

وتابع: "أؤكد أنه من لا يرغب منكم في تقديم هذا التبرع الاختياري، التقدم بطلب كتابي يفيد ذلك لمكتب المستشار محمود فوزى الأمين العام للمجلس".

واختتم رسالته: "حفظ الله مصر وحمى شعبها من كل سوء".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك