حب السيطرة وكثرة المهام.. 5 علامات تكشف إصابتك باضطراب القلق - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حب السيطرة وكثرة المهام.. 5 علامات تكشف إصابتك باضطراب القلق

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 1:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 1:45 م

يعاني الإنسان بين كل فترة وأخرى شيئًا من القلق، ولكن إذا تكرر هذا الشعور على فترات متقاربة دون أية أسباب، وبشكل يعيق سير الحياة اليومية، فذلك يسمى اضطراب القلق، وأكثر من يصاب به هم النساء؛ نظرا لإنشغالهم المستمر بكافة أمور الحياة.

وأثبتت دراسة أجراها مركز البحوث في أستراليا، إصابة واحدة من كل ثلاث نساء باضطراب القلق، وفقًا لموقع "وومان هيلث".

وتقول عالمة النفس الأسترالية سوزان ليكي أن القلق يمكن أن يؤثر على أشخاص مختلفين بطرق مختلفة وأن اضطراب القلق هو مظهر بديل للحالة، وليس حالة بديلة، موضحة أن الأشخاص الذين يعانون من القلق يتجنبون الأنشطة التي تثير قلقهم، وفي أوقات أخرى يمكن للقلق أن يحفز الناس على المحاولة بجدية أكبر في جميع جوانب حياتهم.

وعرضت عالمة النفس بعض العلامات التي تدل على المعاناة من اضطراب القلق وهي كالأتي:

1. يصفك الناس بأنك تسعى للكمال:

سواء كان في العمل أو المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية، يشعر من حولك أنك تسعى جاهدًا لتحقيق الكمال في كل ما تفعله، وغالبًا ما تقع هذة التوقعات على نفسك وقوع الكارثة في حالة عدم تحقيقها، وكثيرا ما تأخذ بحكمة "كل شيء أو لا شيء، وإذا لم أكن الأفضل، فأنا الأسوأ".

2. حب السيطرة:

تعتبر نظرية التحكم في الآخرين من خلال العادات والإجراءات الروتينية الصارمة من أهم الأشياء التي تشعرك بقوة شخصيتك، لكنها حقًا طريقة تجعلك تشعر بأنك مسؤول أكثر عن حياتك وحياة الأخرين وهو ما يجعلك دائما تحت ضغط عصبي كبير قد يتحول مع الوقت إلى قلق دائم للحصول على الأشياء كما تريد.

3. أنت مشغول باستمرار:

يبلغ طول قائمة مهامك كيلومترًا، كما أن عطلات نهاية الأسبوع مليئة بالخطط ولكنك تحبها، ودائما ما تبحث حول كيفية أن تكون مشغولًا لتشعر بالسعادة، لكن وجود شيء تفعله باستمرار يجعلك تقلق من فكرة ما سيحدث عندما تتوقف وتنهي كل مهامك وتكون وحيدًا مع أفكارك الخاصة.

4. أنت لا تنام جيدًا:

يمكن أن يظهر القلق من خلال عدم النوم جيدا ليلا، ويظهر كل ما كنت تفكر به في النهار على هيئة أحلام وكوابيس عن طريق عقلك الباطن.

5. لديك آلام متكررة:

غالبًا ما تكون هناك مظاهر جسدية لحالتك العقلية، مثل ألم المعدة المستمر أو ألم الرقبة غير المبرر، أو قضم أظافرك باستمرار، ومضغ شفتيك، كل ذلك تعد علامات على وجود حالة من القلق تسيطر عليك بشكل كبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك