1.1 مليار دولار عرض تحالف شركه جزوبا الصينى - بوابة الشروق
الأربعاء 8 فبراير 2023 10:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

1.1 مليار دولار عرض تحالف شركه جزوبا الصينى

مشروع المونوريل
مشروع المونوريل
كتب ــ يوسف مجدى:
نشر في: الأحد 7 أغسطس 2016 - 10:19 ص | آخر تحديث: الأحد 7 أغسطس 2016 - 10:19 ص

تقدم تحالف شركة «جزوبا الصينية»، الذى يضم 3 شركات أخرى، وهى: «بتروجيت» «وكونكورد» للمقاولات وشركة «crrc الصينية» بدراسات تنفيذ مشروع المونوريل بعد تعديلها، لوزارة الإسكان، وفقا لوكيل شركة جزوبا الصينية بمصر عز الدين جوارى.
وقال جوارى: إن التحالف تقادم بتعديل للدراسة بعد أن طالب مجلس الوزراء من التحالفات، التى تقدمت لتنفيذ المشروع، الذى يربط بين مدينة 6 أكتوبر إلى الجيزة، بتعديل العرض المالى لتحديد السعر النهائى لتذكرة مشروع القطار المعلق بعد ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخرا.
ويجدر الإشارة إلى مشروع القطار المعلق يتنافس عليه تحالفا شركه جزوبا الصينية بجانب تحالف يضم شركتى أوراسكوم للإنشاءات وبومبارديه الكندية.
وأشار جوارى إلى أن التحالف حدد سعر التذكرة بـ5 جنيهات خلال السنوات الخمس الأولى من تشغيل المشروع، وبعدها تزيد بشكل طفيف.
وأشار إلى أن عرض تحالفه يتضمن ضخ استثمارات تقدر بنحو 1.1 مليار دولار لتنفيذ مشروع المونوريل.
وأكد أن العرض المالى لتحالف الشركة الصينية أقل بنحو 200 مليون دولار مقارنة بالتحالف المنافس.
وذكر أن العرض يتضمن ضخ 300 مليون دولار استثمارات لشراء القطارات المقرر تشغليها بالمشروع، على أن تتولى شركه «crrc» الصينية تصنيع القطارات.
ولفت إلى أن العرض المالى يتضمن أيضا قيام شركة كونكورد للمقاولات بشراء أراضٍ من وزارة الإسكان بـ200 مليون دولار، على أن يتم استغلال ذلك التمويل بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية بالمشروع.
وذكر أن العرض المالى يتضمن تحمل وزارة الإسكان 50% من تكلفة المشروع، عبر تنفيذ الأعمال الإنشائية بمشروع المونوريل بتكلفة تقدر بنحو 600 مليون دولار.
وشكلت وزارة النقل والإسكان لجنة مشتركة لتنفيذ مشروع المونوريل بين محطتى 6 أكتوبر وصولاً إلى الجيزة بطول 35 كيلو مترا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك