رئيس «دفاع النواب»: «الطاقة الذرية» أحد أسباب التربص بمصر - بوابة الشروق
الأحد 2 أكتوبر 2022 6:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مبادرة التبرع بأعضاء الجسد بعد الوفاة؟

رئيس «دفاع النواب»: «الطاقة الذرية» أحد أسباب التربص بمصر

كتبت ــ رانيا ربيع ومحمد صلاح:
نشر في: الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 فبراير 2017 - 10:39 م

• رئيس نقابة البحوث النووية: المؤامرات عطلت برنامجنا النووى.. وعبدالحميد: نخدم القطاعات فى التغذية والصحة والطاقة

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى فى مجلس النواب اللواء كمال عامر، إن الهيئة المصرية للطاقة الذرية كانت أحد أسباب التربص بمصر فى عام 1967، لأنها دخلت بالبلاد ــ من وجهة نظر الأعداء ــ إلى مجال علمى محظور الدخول إليه، وهو استخدام الطاقة النووية السلمية.
وأضاف عامر فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، خلال تفقده ووفد من لجنة الأمن القومى مقر الهيئة فى مدينة نصر: «أعلم أن الأمن القومى هنا مصان فى أقوى معانيه، ونسعى إلى أن تقفز الهيئة قفزات نحو المستقبل».
واستطرد: «نعلم أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أنشأ الهيئة كأحد مشروعات الدولة لتعزيز القومية العربية»، معتبرا أن «دخول مصر مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية أزعج الكثيرين، ممن حرصوا على ضرورة وقف هذا التقدم، بينما تتطور الهيئة وتنطلق نحو الأفضل بأيدى أبنائها».
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عاطف عبدالحميد، إن مصر تمتلك التطبيقات السليمة للطاقة الذرية، والتى تستخدم فى مجالات الطب والزراعة، فضلا عن أنها ستصبح أحد مصادر الطاقة، من خلال المحطة النووية المزمع إقامتها فى الضبعة.
وتابع: «مصر تعد من أوائل الدول النامية التى استشعرت الدور الحيوى للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية، فأصدرت قانونا بإنشاء لجنة الطاقة الذرية لتتحول إلى مؤسسة فيما بعد، بهدف تمكين الدولة من الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومواكبة التقدم العالمى».
وأوضح أن الهيئة تقوم على عدد من الأهداف، فى مقدمتها دعم الاستغلال الأمثل للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، من أجل خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، والحرص على التأمين الكامل للبيئة من أخطار الإشعاع، والالتزام الكامل بالمعاهدات والاتفاقات الدولية، مع إعداد الكوادر البشرية المدربة، لافتا إلى أن الهيئة تعمل على تحسين خواص المواد، وإنتاج النظائر المشعة التى لها استخدامات عامة فى الصناعة.
وواصل: «نعمل أيضا على معالجة الأغذية بالإشعاع لرفع جودة المنتج، كما نعقم المعدات والعبوات الطبية والأدوات الجراحية ومرشحات الكلى لتوفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للخارج، وننتج النظائر المشعة التى تستخدم فى المجالات الطبية للتشخيص والعلاج، كذلك تستخدم التقنيات النووية فى التحليل والترميم والوصول إلى معلومات دقيقة عن تاريخ وعمر القطع الأثرية، ونقل المصادر المشعة المغلقة ومعالجتها والتخلص الآمن منها، وكذلك إدارة النفايات المشعة الناتجة من الاستخدامات الصناعية والطبية والجامعات ومراكز البحوث».
واعتبر رئيس نقابة البحوث النووية حلمى فهمى أن مصر مستهدفة منذ الخمسينيات وحتى الآن، وأننا بدأنا مع الهند وباكستان فى الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، لكن المؤامرات عطلت البرنامج النووى، مشددا على أهمية التواصل والزيارة التى قامت بها لجنة الدفاع والأمن القومى إلى مقر الهيئة.
وقال المسئول فى وحدة التشعيع الجامى فى هيئة الطاقه الذرية الدكتور محمود أنسى، إن مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تمتلك وحدات الجاما، مؤكدا دورها الكبير فى دعم الاقتصاد الوطنى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك