البيئة: نجاح محميات البحر الأحمر في إنقاذ عروس البحر «الدوجونج» - بوابة الشروق
الأربعاء 14 أبريل 2021 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

البيئة: نجاح محميات البحر الأحمر في إنقاذ عروس البحر «الدوجونج»

الدوجونج
الدوجونج
أ ش أ
نشر في: الإثنين 8 مارس 2021 - 5:26 م | آخر تحديث: الإثنين 8 مارس 2021 - 6:03 م

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة نجاح محميات البحر الأحمر في إنقاذ حيوان عروس البحر (الدوجونج) العالقة في شباك صيد بمنطقة مرسى مبارك بمرسى علم، بمشاركة العاملين بالأنشطة البحرية من مرشدي السنوركلينج.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الاثنين - أنه قد ورد بلاغ من مركب سياحي يفيد بوجود شباك على جسم الدوجونج في مرسى مبارك حول منطقه الذيل، وعلى الفور أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بسرعة التحرك واتخاذ الإجراءات لإنقاذ الدوجونج.

وأشارت إلى أنه تم رفع حالة الاستعداد من المتطوعين بالمنطقة والتحرك بمشاركة عدد من مرشدي السنوركلينج وإتمام عملية الإنقاذ وسحب الشبكة العالقة على الحيوان.

ووجهت الشكر لكل من ساهم في إنقاذ الدونجونج من العاملين بالانشطة البحرية والسنوركلينج والريس محمد العمدة الذي أبلغ عن الواقعة على جهودهم في حماية التنوع البيولوجي والحياة البحرية.

يًذكر أن الأطُوم المعروف بعروس البحر أو بقرة البحر (Dugong dugon) هو حيوان ثديي بحري كبير، يتراوح طوله بين 2.50 و3 أمتار، له ذراعان في شكل زعنفتين مستديرين، ويستخدم شفتيه العضليتين الكبيرتين (القليا مشقوقة) لتمزيق الحشائش البحرية البحرية، أضراسه القوية والداهسات الصلبة في مقدم فكيه تطحن الطعام.

والذكر منه له قاطعان صغيران يشبهان الناب، ويرتحل عادة في أزواج أو مجموعات صغيرة.. وبعد حمل يدوم من 13 إلى 14 شهرًا، تضع الأنثى عادة مولودًا واحدًا في الماء، وتمثل حيوانات الأطوم أحد أهم عوامل الجذب السياحي بالنسبة لمنطقة مرسى علم وتعتمد في الأساس على عوامل التميز في التنوع البيولوجي والطبيعة الفريدة لسواحلها وتعمل كافة المنظمات البيئية على التوعية بالحفاظ عليه وعدم تعرضه للضغوط البشرية أو الصيد الجائر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك