حظر البصل المصرى فى ليبيا استمرارا لاتهامات «متبقيات المبيدات» - بوابة الشروق
الخميس 29 أكتوبر 2020 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

حظر البصل المصرى فى ليبيا استمرارا لاتهامات «متبقيات المبيدات»

أميرة عاصى
نشر في: الإثنين 8 أبريل 2019 - 7:57 م | آخر تحديث: الإثنين 8 أبريل 2019 - 7:57 م

الحجر الزراعى: الجانب الليبى لم يرسل أى إخطار رسمى حتى الآن
أزمة جديدة يعانى منها البصل المصرى بعد إعلان السلطات الليبية حظر استيراد المحصول بدعوى ثبوت تلوثه بمتبقيات المبيدات المحظورة، وذلك بعد شهور من إصدار المملكة العربية السعودية نفس القرار، حيث يرى عدد من الخبراء أن أزمة الدولتين ستنتهى برفع الحظر من المملكة أولا.
قال أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعى، إن الجانب الليبى لم يرسل أى إخطار بصفة رسمية بحظر البصل المصرى حتى الآن، مشيرا إلى أن التفاوض مازال مستمرا مع الجانب السعودى فى أزمة حظر البصل المصرى.
وأعلنت السلطات الليبية حظر استيراد المحصول بعد ثبوت تلوثه بمتبقيات المبيدات المحظورة عالميًا وفقًا لتصريحات من مسئوليها، حيث تعد هى البلد الثانى التى تحظر المحصول فى 2019 بعد المملكة العربية السعودية.
يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة فى المملكة العربية السعودية، قد فرضت حظرا مؤقتا على استيراد البصل من مصر، بعد سحب عينات منها وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح عالميا.
ويرى عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن الحظر الليبى جاء «تبعية»، للقرار السعودى بناء على تقارير تفيد بأن البصل المصرى يحتوى على متبقيات مبيدات، حيث تعتبر السعودية دولة رئيسة فى المنطقة وتمتلك معامل كثيرة، وبالتالى تتبعها بعض الدول الأخرى فى قراراتها، «لذلك يجب حل الأزمة مع السعودية أولا»، مضيفا أن ليبيا حظرت البصل دون إخطار مُسبق.
وأضاف الدمرداش، أن وزير الزراعة سيتجه إلى السعودية مع وفد فنى الأسبوع القادم لوضع حلول لهذه الأزمة، «يجب أن يكون هناك تواصل مستمر بين مصر والدول المستوردة لتوضيح الخطوات الإيجابية التى تتخذها الدولة لتحسين صادراتها».
وأوضح أن أى دولة بالعالم لديها متبقيات مبيدات أو مبيدات محظورة نتيجة التهريب، «لا نستطيع الرقابة على المزارعين أثناء الزراعة، لذلك يجب على السعودية عند اكتشاف أى مخالفات أن تخطر وزارة الزراعة المصرية بها أولا لكى تتعرف الدولة على المصدرين المخالفين، كما يحدث فى الدول الأوروبية حيث تصدر تقارير عن المخالفات التصديرية وتحدد نوع المخالفة وبأى محصول ومن أى دولة ومن هو المصدر المخالف، وبالتالى تستطيع الدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد المصدرين المخالفين والتحقيق معهم ومعاقبتهم والتى قد تصل إلى منعهم من التصدير مرة أخرى.
وأوضح جمال عبدالباقى، رئيس قسم الإحصاء بالحجر الزراعى، أن البصل المصرى يتم تصديره إلى حوالى 25 دولة بكميات وصلت إلى 353 ألف طن فى 2018، نصيب ليبيا منها نحو 12.100 طن، فيما بلغ حجم صادرات مصر للدولة الشقيقة من المحصول منذ بداية 2019 حتى 25 مارس الماضى 1.160 طن.
ووفقا للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، فإن إجمالى صادرات البصل المجفف، بلغ خلال العام الماضى 35.5 مليون دولار، تمثل 9.5% من إجمالى الصادرات العالمية للبصل المجفف.
واحتلت مصر المرتبة الثالثة عالميا فى تصدير البصل المجفف فى 2017، والتى بلغت 371 مليون دولار، وذلك بعد الولايات المتحدة الأمريكية ثم الهند، وتأتى مصر فى الترتيب قبل ألمانيا، ماليزيا، الصين، فرنسا، إسبانيا، بلجيكا وباقى دول العالم، وفقا لبيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة ITCــUN.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك