السفير الأوكراني ينتقد تبرير ميركل لسياستها حيال روسيا لخلوه من النقد الذاتي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 8:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفير الأوكراني ينتقد تبرير ميركل لسياستها حيال روسيا لخلوه من النقد الذاتي

د ب أ
نشر في: الأربعاء 8 يونيو 2022 - 5:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 يونيو 2022 - 5:03 م

انتقد السفير الأوكراني في ألمانيا اندري ميلنيك، بشدة تبرير المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل لسياستها حيال روسيا طوال 16 عاما ترأست فيها الحكومة الألمانية.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ"، أعرب ميلنيك، اليوم الأربعاء، عن أسفه لخلو أول مقابلة تجريها ميركل منذ تغيير الحكومة قبل نصف عام من "أي لمحة لنقد ذاتي".

وقال ميلنيك إن "تصريحات المستشارة السابقة عن عصمة سياستها الخاصة بروسيا من الخطأ وتعاملها المفرط في التساهل مع الديكتاتور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هي مثيرة للاندهاش".

كانت ميركل دافعت في محادثة مع الصحفي الكسندر اوزانج في مسرح "برلينر انزيمبل" مساء أمس الثلاثاء عن سياستها حيال روسيا التي تعرضت لانتقادات حادة في الشهور الأخيرة قائلة: "لا أرى أنني يتعين علي أن أقول الآن إن هذا كان خطأ ولهذا السبب فإنني لن أعتذر".

ورد عليها ميلنيك موضحا كيف أنه صار من الممكن لروسيا أن تكون قادرة على بدء "أكثر حرب دموية في أوروبا منذ 1945" بعدما صارت السياسة الألمانية حيال روسيا في العقود الأخيرة "بمثل هذا القدر من الروعة".

وأضاف ميلنيك، أن بوتين كانت تتم مغازلته تقريبا وأن برلين دائما ما كانت تقدم تنازلات لرئيس الكرملين.

ورأى السفير الأوكراني أن تصريحات ميركل الحالية "مؤسفة للغاية، لأنه بدون مراجعة صادقة وشاملة لسياسة ألمانيا حيال روسيا فليس من الممكن أبدا استخلاص نتائج صحيحة للعلاقة المستقبلية مع موسكو ووقف العدوان".

وقال ميلنيك إن مواطني بلاده على قناعة بأن الأسباب التي "شجعت بوتين على مهاجمة أوكرانيا" تتمثل في الموقف الألماني من انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومنحها فرصة للانضمام للاتحاد الأوروبي ورفض ألمانيا على مدار سنوات توريد أسلحة إلى أوكرانيا بعد ضم شبه جزيرة القرم بالإضافة إلى "المضي قدما بلا ترو" في مشروع الغاز الطبيعي نورد ستريم 2 حتى نشوب الحرب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك