الزراعة: زيارات ميدانية لتوعية المزارعين بأهمية التحول لنظم الري الحديثة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 1:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: زيارات ميدانية لتوعية المزارعين بأهمية التحول لنظم الري الحديثة

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 11:15 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 8 سبتمبر 2020 - 11:15 ص

قام فريق تحديث منظومة الري الحقلي من قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارتين ميدانيتين إلى محافظة قنا، والواحات البحرية بالجيزة، ضمن الزيارات الميدانية التي يقوم بها الفريق إلى مختلف محافظات الجمهورية، لتشجيع المزارعين على التحول نحو منظومة الري الحديث لترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن فريق العمل الخاص بمشروع تحديث وتطوير الري الحقلي، بالتعاون مع جهاز الإرشاد الزراعي، يقوم -خلال الزيارات الميدانية- بعقد لقاءات وندوات مباشرة مع المزارعين، لتوعيتهم وإرشادهم بأهمية التحول إلى النظم الحديثة، بما يسهم في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه، وبالتالي زيادة الإنتاجية من المحاصيل المختلفة، وزيادة دخل المزارعين.

وأضاف أن قطاع الإرشاد الزراعي وقناة مصر الزراعية، نفذا حملة ترويجية لشرح أهمية نظم الري الحديثة والتوعية بها، وذلك من خلال تنويهات مصورة يتم بثها، توضح فائدة هذا النظام، حيث يتم الترويج لهذه التنويهات باستخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، فضلا عن التواصل المباشر مع المزارعين لضمان وصولها إلى كافة قرى ونجوع الجمهورية، وعلى كافة المستويات.

من جانبه، قام الدكتور السعيد حماد رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، يرافقه الدكتور حسن شمس رئيس وحدة مشروع تطوير الحقلي، والدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والدكتورة أمل إسماعيل مدير مديرية الزراعة بالأقصر، بزيارة ميدانية إلى محافظة قنا، تفقدوا خلالها عددا من الحقول بالمحافظة، وعقدوا لقاءات وندوات بحضور المهندس أشرف عبدالرازق مدير مديرية الزراعة بقنا، وعدد من مزارعي المحافظة، لتوعيتهم بأهمية التحول إلى النظام الحديث.

واستعرض الدكتور السعيد حماد استراتيجية الدولة لتحويل الري بالغمر إلى الري الحديث، مع توضيح الدعم المقدم للمزارع بشتى الطرق منها الدعم الفني والدعم التدريبي من خلال تقديم التصميمات والإشراف على التنفيذ مجانا للمزارع، فضلا عن أهمية الري الحديث من ناحية ترشيد استخدام الأسمدة والعمالة والحفاظ على التربة وتوفير مياه الري.

وأوضح الدكتور حسن شمس، آلية تنفيذ المشروع والتي تبدأ بتقديم المزارع لطلب بتحديث نظام الري لمديرية الزراعة والتي بدورها تقوم بحصر الطلبات والمساحات وتقدمها لوحدة المشروعات للمعاينة وإعداد التصميمات، حتى تقوم مديرية الزراعة بتحويل الطلب للبنوك طبقا للبروتوكول مع البنكين الأهلي والزراعي المصريين، ليتم توفير التمويل واختيار الشركة المنفذة، وتقوم أجهزة وزارة الزراعة والباحثون بها بالمتابعة والإشراف على التنفيذ.

وأكد الدكتور حمدي جامع أهمية هذا المشروع والذي تدعمه جميع أجهزة الدولة، لافتا إلى أن التحول إلى نظم الري الحديث بالدرجة الأولى يمثل فائدة كبيرة للمزارع من توفير العمالة وترشيد استهلاك الأسمدة وزيادة الاستفادة منها، وكذلك زيادة إنتاجية الأرض وبالتالي زيادة العائد.

وأشار إلى أن الإرشاد الزراعي يقوم بتوفير المعلومات عن كيفية إدارة شبكات الري الحديث والممارسات الزراعية الجيدة التي تؤدي من خلال هذا النظام إلى حصول المزارع على أعلى عائد من إنتاجه.

وتفقد فريق العمل إحدى المزارع بمركز دشنا، والتي يتم فيها استخدام نظم الري الحديث، في زراعة النعناع بشكل عضوي بغرض التصدير، كما تفقدوا مزرعة لقصب السكر ويستخدم بها نظام التنقيط، حيث استعرض المزارعون الفوائد التي عادت عليهم نتيجة التحول لنظم الري الحديثة، كما تم عقد ندوات توعوية وإرشادية للمزارعين على مدار خمسة أيام متصلة، لتعريف المزارعين بأهمية التحديث.

في سياق متصل، تفقد الدكتور علي إسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة وعضو فريق العمل لتحديث الري، عددا من الحقول بالواحات البحرية في محافظة الجيزة، لاستعراض المنظومة الحديثة والتأكيد على حتمية التحول، والأهمية والفائدة التي تعود على المزارع.

وقال إسماعيل -في كلمته خلال لقاء تم عقده بالإدارة الزراعية، بحضور ممثلي مديرية الزراعة، وعدد من المزارعين والمنتفعين من أهالي الواحات البحرية- إن الواحات البحرية تعد من أهم مناطق إنتاج التمور والزيتون والبرسيم، لافتا إلى أن تحديث نظم الري الحقلي من الغمر إلى الري الحديث، يسهم بشكل كبير في استدامة الزراعة، والإنتاج الزراعي بالمنطقة، حيث لا توجد بها مصادر للمياه سوى المياه الجوفية والآبار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك