ميناء دمياط يستقبل 62 ألف طن أرز صيني - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ميناء دمياط يستقبل 62 ألف طن أرز صيني

محمد المهم:
نشر في: الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 2:40 م | آخر تحديث: الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 2:40 م

«الوليلي»: سعر الطن من هذه الشحنة يبلغ 450 دولار


وصل إلى مصر الشحنتان الثانية والثالثة المستوردتان من الأرز الصيني، اليوم، بميناء دمياط ويبلغ حجمها 62 ألف طن، وما زالت مستمرة فى التفريغ، بحسب تصريحات هلال بيطار رئيس شركة بيطار إنترناسيونال للمواد الغذائية لـ«الشروق»، لافتاً إلي وصول شحنة تبلغ 40 ألف طن من الأرز شهرياً، حيث تعد شركة بيطار من الشركات الموردة الأرز الصينى إلى مصر، ويوجد المركز الرئيسي لها في بيروت وتتواجد في ٢٣ دولة حول العالم.

وتعاقدت مصر على استيراد 100 ألف طن أرز، تصل على 3 شحنات خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2018، وبلغ وزن الشحنة الأولى 38 ألف طن، وصلت فى يوليو الماضى.

كما وقعت مصر الشهر الماضى اتفاقية تعاون تجارى مع فيتنام، تتضمن توريد مليون طن أرز أبيض، تصل على دفعات خلال 3 إلى 4 أشهر، مما يعزز الاحتياطى للسلعة الهامة لمدة عام قادم، ويصل سعر الطن إلى نحو 350 دولار تقريباً، بحسب تصريحات سابقة لرئيس شعبة الأرز رجب شحاتة.

وتلقت شعبة الأرز عرضاً من الهند الأسبوع الماضي بشأن توفير الأرز الأبيض من الخارج بسعر 370 دولارا للطن، بالإضافة إلى توريد أى كميات تحتاجها مصر فى أسرع وقت، كما تلقت الغرفة العديد من العروض بشأن توفير الأرز الأبيض من الخارج كالولايات المتحدة والفلبين والصين، بنوعيات جيدة وتشبه الأرز المحلي، وفقاً لتصريحات رئيس الشعبة.

فيما نفي مجدى الوليلي رئيس المجلس التصديري بغرفة صناعة الحبوب، وصول الكمية بالكامل، لافتاً إلي وصول نحو 37.5 ألف طن فقط إلي ميناء دمياط، تعتبر الشحنة الأخيرة بسبب تأخير الشحنة الأولى وإلغاء المورد باقي الكميات بسبب قلة الأرز الصينى بالأسواق، كما أن سعر الطن من هذه الشحنة يبلغ 450 دولار، وفقاً لتصريحات «الوليلى» لـ«الشروق».

وتواجه زراعة محصول الأرز عدة أزمات، لا سيما مع تدشين سد النهضة الإثيوبى والمتوقع أن يؤثر على حصة مصر من المياه، والتي تعتمد عليها زراعة الأرز، حيث يقدر إجمالى كمية المياه التى يستهلكها فى العام بنحو 6 مليارات متر مكعب، مما دفع وزارة الري لإصدار قرار فى فبراير الماضى، بخفض مساحة الأرز المزروعة من 1.1 مليون فدان إلى 724.2 ألف فدان، أى بنسبة انخفاض بلغت نحو 30%، حيث دخل الأرز ضمن المحاصيل المستوردة من الخارج مع إعلان الحكومة فى يوليو الماضى فتح باب الاستيراد؛ لسد العجز المتوقع لهذه السلعة الاستراتيجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك