الجامعات تتصدى لانتشار ظاهرة الانتحار بين الطلاب بمراكز صحية ونفسية - بوابة الشروق
السبت 18 يناير 2020 1:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

الجامعات تتصدى لانتشار ظاهرة الانتحار بين الطلاب بمراكز صحية ونفسية

الدكتور محمد عثمان الخشت
الدكتور محمد عثمان الخشت
عمر فارس
نشر فى : الأحد 8 ديسمبر 2019 - 1:40 م | آخر تحديث : الأحد 8 ديسمبر 2019 - 1:40 م


الخشت: توفير علاج معرفي لمواجهة مشكلات التفكير.. وسعود: جلسات وفيديوهات دعم نفسي للطالبات.. ونجم: تقديم المشورة والعلاج في سرية تامة عبر مركزًا للإرشاد النفسي والخدمة الاجتماعية


اتخذت جامعات العاصمة عددًا من الإجراءات لمساعدة الطلاب والطالبات على مواجهة الضغوط النفسية والعصبية، وكيفية حل مشكلات حياتهم، وتنوعت الإجراءات ما بين تدشين مراكز للصحة النفسية، أو تفعيل دور مراكز الخدمات الاجتماعية بالجامعات، فضلًا عن تكثيف الندوات الدينية والتي تعزز من الوازع الديني لدى الطلاب.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه تم تأسيس مركزًا للدعم النفسي وإعادة بناء الذات، للتصدي لحالات الإنتحار بين الشباب، في إطار الدور التنويري للجامعة في صياغة العقل المصري وإعادة بنائه.

وأعلن رئيس الجامعة خلال أول اجتماع للمركز، بدء العمل به خلال أسبوعين، بالمدينة الجامعية، مضيفًا أنه يختص بفئة طلاب الجامعات، وأن دوره لا يقتصر على البحوث بل يهتم بلقاء الطلاب والإستماع لهم، مشددًا على ضرورة مشاركة قسم الطب النفسي، حيث يحتاج الطلاب للدعم النفسي والعلاج المعرفي لأن معظم المشاكل تأتي من طريقة التفكير.

ووجه بضرورة تحويل الحالات التي تحتاج للعلاج لعيادات الطب النفسي بالقصر العيني لمتابعتها، وبعض الحالات الأخرى يتم متابعتها من خلال المركز، مشددًا على أن يتجاوز دور المركز الأمراض النفسية ويكون له دور اجتماعي.

وأوضح أن المركز يتكون من 4 وحدات أساسية هى وحدة البحوث الميدانية وجمع البيانات، ووحدة دعم الحوار بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ووحدة المساندة النفسية والتنمية الذاتية، ووحدة المساندة والإرشاد الأسرى.

من جهته، أعلن الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، قرار مجلس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بدعم لجنة الدعم النفسي والمعنوي للطلاب، مؤكدًا أنها خطوة رائدة للجامعة.

وأشار خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب، إلى أن اللجنة نظمت عددًا من جلسات الدعم النفسي الجماعية للطالبات إلى جانب العديد من الجلسات الفردية، معلنًا عن تحضير اللجنة لبث عدد من الفيديوهات التي تقدم الإرشادات النفسية حول كيفية مواجهة الضغوط المختلفة التي يواجهها الطلاب.

من جانبه، أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، عن تكثيف الدورات التثقيفية الدينية بالإضافة إلى تفعيل مركزي للخدمة الاجتماعية وآخر للإرشاد النفسي، لتوعية الطلاب بقيمة الحياة وكيفية التغلب على الضغوطات وفن التعامل مع الأزمات، تحت إشراف الدكتورة سهير عبد السلام، عميد كلية الآداب والدكتور إيهاب حمزة، عميد كلية التربية، رئيس مجلس إدارة مركز الإرشاد النفسي، والدكتور يسري شعبان، عميد كلية الخدمة الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة مركز العلاج الاجتماعي.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن مركز الدعم الاجتماعي والنفسي المتوفر بالجامعة هدفها مساعدة الطلاب، وتوفير النصح والمشورة اللازمة لهم.

وشدد حرص الجامعة على تقديم كافة أشكال المساعدة للطلاب من خلال المراكز المتخصصة المهنية فى خصوصية تامة، مشجعا الطلاب على التحلي بالأمل والتفاؤل وطرد الطاقات السلبية ومواجهة مشكلات الحياة بقوة وثبات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك