السفارة الأمريكية في بغداد تؤكد تعرضها لهجوم صاروخي وتطالب بحماية البعثات الدبلوماسية والعراق يتوعد المنفذين - بوابة الشروق
الإثنين 26 فبراير 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السفارة الأمريكية في بغداد تؤكد تعرضها لهجوم صاروخي وتطالب بحماية البعثات الدبلوماسية والعراق يتوعد المنفذين

بغداد (د ب أ)
نشر في: الجمعة 8 ديسمبر 2023 - 1:57 م | آخر تحديث: الجمعة 8 ديسمبر 2023 - 1:57 م
أكد مكتب المتحدث الرسمي بإسم السفارة الأمريكية في بغداد، في بيان صحفي، تعرض السفارة فجر اليوم إلى هجوم صاروخي "لا تزال التقييمات جارية، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في مجمع السفارة".

وأوضح البيان: "حتى اللحظة، لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن هذا الهجوم، بينما تدل المؤشرات إلى أن الهجمات نفذتها ميليشيات موالية لإيران، والتي تنشط بحرية في العراق".

وجدد المتحدث الدعوة" للحكومة العراقية، كما فعلنا من قبل، لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أفراد ومرافق البعثات الدبلوماسية والشركاء في التحالف الدولي ونؤكد مرة أخرى أننا نحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية موظفينا في أي مكان في العالم".

وكانت قناة السومرية نيوز قد أفادت بتعرض السفارة الأمريكية في بغداد لقصف صاروخي فجر اليوم الجمعة.

ويشكل القصف تطورا جديدا للأحداث، فهذه هي المرة هي الأولى التي تنضم فيها السفارة إلى قائمة الأهداف الأمريكية المستهدفة في العراق وسوريا، مع القواعد العسكرية.

من جانبه، دعا رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة، القيادات الأمنية كافة بملاحقة مرتكبي اعتداء إطلاق المقذوفات باتجاه السفارة الأمريكية في العراق، وتقديمهم للعدالة.

وعلى صعيد متصل، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول عبدالله، اليوم الجمعة، "إن استهداف البعثات الدبلوماسية أمر لا يمكن تبريره، ولا يمكن القبول به، تحت أي ظرف ومهما كانت الادعاءات والأوهام التي تقف وراء هذه الأفعال المشية".

وأضاف- في بيان صحفي- أن القائد العام للقوات المسلحة أكد "أن مرتكبي هذه الإعتداءات يقترفون إساءة إزاء العراق واستقراره وأمنه، وأن هذه المجاميع المنفلتة، الخارجة عن القانون، لاتمثل بأي حال من الأحوال إرادة الشعب العراقي، ولا تعكس القرار العراقي الوطني الذي عبرت عنه الحكومة العراقية في مناسبات رسمية عدة".

وشدد المتحدث العسكري على "أن التلاعب باستقرار العراق، والإساءة للأمن الداخلي، ومحاولة التعريض بسمعة العراق السياسية، واستهداف أماكن آمنة محمية بقوة القانون والأعراف والاتفاقايات الدولية، هي أعمال إرهابية".

وقال: "إن قواتنا الأمنية والأجهزة الحكومية والتنفيذية، كل حسب اختصاصه وواجبه، ستواصل حماية البعثات الدبلوماسية، وصيانة المعاهدات الدولية والإلتزام بتأمينها ولن تجد العناصر المسيئة إلا الملاحقة والتصدي دفاعا عن سيادة العراق واستقراره، الذي تحقق عبر مسيرة طويلة من التضحيات الجِسام".

يشار إلى أن "المقاومة الإسلامية في العراق" نفذت منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة سلسلة هجمات استهدفت قواعد عسكرية عراقية وسورية بها قوات عسكرية أمريكية فضلا عن قصف إيلات في إسرائيل؛ ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) أن عدد هذه الهجمات بلغ 87.

وقتلت القوات الأمريكية الشهر الماضي أكثر من 10 من عناصر "المقاومة الإسلامية في العراق"، وأصابت 8 آخرين في ضربتين منفصلتين بمنطقتي أبو غريب، غربي بغداد، وجرف النصر جنوب غربي العاصمة العراقية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك