المخابرات العسكرية الأمريكية: لن نتفاجأ إذا ضرب «داعش» عمق مصر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المخابرات العسكرية الأمريكية: لن نتفاجأ إذا ضرب «داعش» عمق مصر

داعش - ارشيفية
داعش - ارشيفية

نشر في: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:06 م
قال مدير وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية الجنرال فنسنت ستيوارت، أمس الأول، إن تنظيم «داعش» سيزيد وتيرة هجماته العابرة للحدود وقدرتها الفتاكة فى الأشهر المقبلة سعيا لتأجيج صراع دولى.

وربط الجنرل ستيوارت فى خطاب أمام مؤتمر أمنى تحذيره بتأسيس التنظيم المتشدد «فروعا ناشئة» فى مالى وتونس والصومال وبنجلادش وإندونيسيا.

وقال ستيوارت إنه لن يفاجأ إذا وسع داعش، عملياته من شبه جزيرة سيناء المصرية إلى مناطق أعمق داخل مصر.

وأضاف أنه «فى العام الماضى ظل داعش متحصنا فى ساحات المعارك فى العراق وسوريا وتمدد على المستوى العالمى إلى ليبيا وسيناء وأفغانستان ونيجيريا والجزائر والسعودية واليمن والقوقاز»، حسب وكالة «رويترز».

وتابع: «سيزيد داعش على الأرجح من وتيرة هجماته العابرة للحدود وقدرته الفتاكة لأنه يسعى لإطلاق العنان لأعمال عنف وإثارة رد فعل شديد من الغرب ومن ثم يغذى روايته المشوهة» لحرب الغرب على الإسلام.

وأكد ستيوارت أن التنظيم لا يصعد الصراع مع الغرب فحسب، لكن أيضا مع الأقلية الشيعية تماما مثلما تثير جماعات شيعية متطرفة مثل جماعة حزب الله اللبنانية التوترات مع السنة.

وأوضح الجنرال الأمريكى أن «هذه التهديدات تتفاقم بفعل التحديات الأمنية فى الشرق الأوسط الذى يواجه الآن واحدة من أكثر الفترات خطورة فى العقد الماضى والتى لا يمكن التنبؤ بها».

وكشف البيت الأبيض الأسبوع الماضى تقريرا للمخابرات الأمريكية يشير إلى أن «داعش» لديه نحو 25 ألف مقاتل فى سوريا والعراق انخفاضا عن تقدير سابق ذكر أن لديه نحو 31 ألفا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك