طرح 3 محطات لتوليد الطاقة بالبورصة حتى الربع الأول من عام 2024 - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طرح 3 محطات لتوليد الطاقة بالبورصة حتى الربع الأول من عام 2024

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
أميرة عاصي:
نشر في: الخميس 9 فبراير 2023 - 2:39 ص | آخر تحديث: الخميس 9 فبراير 2023 - 2:39 ص

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن طرح الحكومة المصرية 3 محطات طاقة في البورصة المصرية أو لمستثمر استراتيجي خلال عام، وذلك حتى الربع الأول من العام 2024.

وتضمنت الـ3 محطات، (محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء).

وتعدّ محطة جبل الزيت، أكبر محطة طاقة رياح في الشرق الأوسط، واقعة بمنطقة البحر الأحمر في مصر، واحدة من كبريات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في العالم، سواء من حيث المساحة أو القدرات.

كما تعتبر محطة طاقة الرياح بالزعفرانة واحدة من أكبر محطات الرياح فى العالم وثانى أكبر محطة فى أفريقيا، وتبلغ مساحتها 120 كيلومترا مربع، بها 700 توربينة وتنتج 540 ميجاوات، تقع فى مدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، وتنتج ما يوازى ثُلث ما ينتجه السد العالى، وأنشئت على 8 مراحل، بداية من عام 2000 حتى 2010.

ولفت مدبولي إلى أن عملية الطرح التي تنفذها الدولة تستهدف الانتهاء بالكامل من نسبة 25% على الأقل من هذه الشركات خلال الأشهر الستة الأولى، ويتم تجهيزها حالياً مع بنوك الاستثمار والجهات المتخصصة، مشيراً إلى أن الإجراءات الخاصة بطرح أي شركة لأول مرة يكون لها خطوات وتوقيتات زمنية معروفة لكل الخبراء والمتخصصين، بعضها يحتاج لبضعة أشهر، وبعضها يصل إلى عام، ولذا تم تحديد مدى زمني لذلك.

وتسعى مصر لطرح مجموعة من الشركات الحكومية في البورصة ضمن خططها لتوسيع قاعدة الملكية وجذب استثمارات أجنبية لسوق المال، في وقت تعاني فيه البلاد من شح العملة الصعبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك