ديوكوفيتش يتطلع لإنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي عبر البطولة الختامية - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 1:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

ديوكوفيتش يتطلع لإنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي عبر البطولة الختامية

د ب أ
نشر فى : السبت 9 نوفمبر 2019 - 12:38 م | آخر تحديث : السبت 9 نوفمبر 2019 - 12:38 م

عندما تنطلق منافسات البطولة الختامية لموسم تنس الرجال غدا الأحد في العاصمة البريطانية لندن، سيواجه النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش تحديا وصفه بأنه "مهمة في غاية الصعوبة" حيث يتطلع لانتزاع آخر لقب متاح في الموسم، وكذلك استعادة صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين بعد أن انتزعها منه الإسباني رافاييل نادال مؤخرا.

ورغم تتويجه بلقب بطولة باريس للأساتذة للمرة الخامسة في مسيرته قبل أيام، فقد ديوكوفيتش /32 عاما/ صدارة التصنيف العالمي حيث تلاشت الـــ1600 نقطة التي حصدها في باريس ولندن خلال الموسم الماضي.

وانتزع نادال صدارة التصنيف رغم انسحابه من الدور قبل النهائي ببطولة باريس بسبب مشكلة في البطن عانى منها خلال الإحماء قبل مباراته أمام الكندي دينيس شابوفالوف.

ويخضع نادال للتدريبات في العاصمة البريطانية لندن، وقال مدربه كارلوس مويا إنه سيكون على ما يرام قبل مباراته الأولى في البطولة الختامية والمقررة بعد غد الاثنين أمام حامل اللقب الألماني ألكسندر زفيريف.

وكان زفيريف قد توج باللقب في الموسم الماضي إثر فوزه على ديوكوفيتش 6 / 4 و6 / 3 في المباراة النهائية، ولكن في حال فوز ديوكوفيتش ببطولة هذا الموسم سيضمن إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي للمرة السادسة في مسيرته، وهو ما يعادل الرقم القياسي المسجل باسم الأمريكي بيت سامبراس.

وقال ديوكوفيتش "إذا نجحت في إنهاء العام في صدارة التصنيف، سيكون بالطبع أمرا رائعا."

وأضاف " يتعين علي مواصل الانتصارات. دائما ما تكون الفرصة متاحة للفوز بكل مبارياتي في لندن (البطولة الختامية)، حيث أدى فيها بشكل جيد. لكنها مهمة في غاية الصعوبة نظرا لقوة المنافسين. ففي كل مباراة أواجه واحدا من المصنفين العشرة الأوائل."

ويشارك في البطولة الختامية المصنفين الثمانية الأوائل على العالم، ويقام الدور الأول بنظام مجموعتين تضم كل واحدة أربعة لاعبين، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي.

ويأتي نادال على رأس مجموعة "أندري أجاسي" التي تضم معه الروسي دانييل ميدفيديف وصيف بطل أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز)، والذي خسر في نهائي البطولة أمام نادال الذي توج حينها باللقب رقم 19 له في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى.

وتضم المجموعة نفسها اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والألماني زفيريف.

أما ديوكوفيتش، فقد أوقعته قرعة البطولة في مجموعة "بيورن بورج" مع النجم السويسري المخضرم روجيه فيدرر، الذي لم يلتقيه منذ مباراتهما الماراثونية في نهائي ويمبلدون في تموز/يوليو الماضي.

وفي حال تتويج ديوكوفيتش باللقب، سيعادل كذلك الرقم القياسي المسجل باسم فيدرر، والمتمثل في الفوز بلقب البطولة الختامية ست مرات.

وتضم المجموعة نفسسها أيضا النمساوي دومينيك ثيم، الذي يشارك في البطولة الختامية للموسم الرابع على التوالي، والإيطالي ماتيو بيريتيني الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى.

وربما يشكل فوز زفيريف على ديوكوفيتش في نهائي بطولة الموسم الماضي، تغييرا لملامح المنافسة ونهاية لهيمنة الثلاثي ديوكوفيتش وفيدرر ونادال، وهو ما يشير إلى صعوبة التحدي في نسخة الموسم الحالي.

وفي الوقت نفسه، تزداد صعوبة التكهنات في ظل حقيقة استمرار الهيمنة على ألقاب جراند سلام خلال موسم 2019، حيث توج نادال بلقبي فرنسا المفتوحة وأمريكا المفتوحة وأحرز ديوكوفيتش لقبي أستراليا وويمبلدون، وكذلك في ظل حقيقية فوز تسيتسيباس على ديوكوفيتش ونادال وفيدرر خلال موسم 2019 .

فقد لمع نجم تسيتسيباس بشكل كبير عندما تغلب على فيدرر في بطولة أستراليا المفتوحة قبل أن يهزم نادال في مدريد وديوكوفيتش في شنغهاي.

وقال تسيتسيباس المصنف السابع على العالم إنه يتطلع إلى أن يكون من بين الأفضل في البطولة الختامية، مشيرا إلى أنه لم يعد يخشى مواجهة النجوم الكبار.

وقال تسيتسيباس "دائما ما كنت أحلم بالفوز على هؤلاء اللاعبين... أعرف أنني كي أسطر اسمي بجانب هذه الألقاب، سوف يتعين على أن اواجه الكثير من المعاناة والدخول في صراع ."



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك