البارون بدلا من نزيه خليفة.. تغيير اسم الشارع يثير الجدل في مصر الجديدة - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 1:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

البارون بدلا من نزيه خليفة.. تغيير اسم الشارع يثير الجدل في مصر الجديدة


نشر فى : الجمعة 10 يناير 2020 - 1:19 م | آخر تحديث : الجمعة 10 يناير 2020 - 2:20 م

قرر المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة، أمس، إطلاق اسم البارون إمبان على شارع نزيه خليفة بمصر الجديدة، وهو المهندس البلجيكي المؤسس لحي مصر الجديدة.

وذكرت المحافظة أن التغيير جاء بناء على رغبة العديد من سكان الحي، وأثار إعجاب بعضهم بالفعل، والذين رحبوا بالقرار باعتبار أن هذا كان الاسم القديم للشارع، وأنه عاد فقط لسيرته الأولى.

وعلى النقيض، حفلت الصفحات والمجموعات الخاصة بأهالي مصر الجديدة، على مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات لتغيير اسم الشارع، نظرا لعدم وجود أي معلم يخص البارون إمبان به، سواء القصر الشهير أو مدفنه بكنيسة البازليك.

بينما دافع آخرون عن الاسم السابق "نزيه خليفة" باعتباره أحد رموز القوات الجوية المصرية، ويتم حذف اسمه من شارع عُرف به منذ عقود، في الوقت الذي تحرص فيه الدولة -بما في ذلك محافظة القاهرة- على إطلاق أسماء الشهداء والأبطال على الشوارع.

من هو نزيه خليفة؟

ولد نزيه، واسمه الحقيقي عبدالعزيز، في شبرا عام 1925، وعرف منذ طفولته بالتفوق الرياضي فشارك في أوليمبياد لندن 1948 مع منتخب مصر لكرة الماء رفقة عدد من نجوم الرعيل المصري الأول باللعبة ومنهم شقيقه جمال خليفة.

تخرج في الكلية الحربية، والتحق بسلاح الطيران، وفي حرب السويس عام 1956 قاد بنجاح ضربة جوية استهدفت القوات الإنجليزية في مطار الجميل ببورسعيد.

وكان على رأس الطيارين المبعوثين إلى روسيا للتدرب على الطائرة ميج-19 وفي إحدى الطلعات التدريبية لقي وجه ربه، بتاريخ 14 نوفمبر 1961، ودُفن في مقابر شهداء القوات المسلحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك