وكالة الفضاء الأوروبية: إطلاق ناجح للصاروخ الأوروبي الجديد أريان 6 - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 5:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكالة الفضاء الأوروبية: إطلاق ناجح للصاروخ الأوروبي الجديد أريان 6

 د ب أ
نشر في: الأربعاء 10 يوليه 2024 - 10:55 ص | آخر تحديث: الأربعاء 10 يوليه 2024 - 10:55 ص

انطلق الصاروخ الأوروبي المشترك الجديد "أريان 6"، من قاعدته متجها إلى الفضاء لأول مرة بعد عملية إطلاق من مركز الفضاء الأوروبي في كورو في جيانا الفرنسية أمس الثلاثاء، وانطلق الصاروخ في نحو الساعة 1900 بتوقيت جرينتش.

وبهذا الإطلاق يأمل قطاع الفضاء الأوروبي في تخطي الأزمة التي شهدها قطاع الفضاء الأوروبي، وإعادة تأسيس إمكانية وصول الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء بشكل مستقل.

ووصفت وكالة الفضاء الأوروبية عملية الإطلاق، بأنها ناجحة، حيث تسعى أوروبا إلى التعافي من أزمة في قطاع الإطلاق، رغم أن أحد أجزاء الرحلة لم يسير كما هو مخطط له.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية، عبر موقع إكس: "أظهر أريان 6 عملية إطلاق ناجحة وإطلاقا إلى المدار ونشر الأقمار الاصطناعية".

وأضافت الوكالة: "لقد دخلنا الآن عصرا جديدا من رحلات الفضاء بالنسبة لأوروبا، مما يدفعنا إلى الفضاء ويسمح لنا بتحقيق طموحاتنا على الساحة العالمية".

وواجهت عملية الإطلاق عقبة واحدة قرب نهاية المهمة، عندما كان من المفترض أن تحترق المرحلة العليا في طريق العودة إلى الأرض.

وقال مارتن سيون رئيس شركة تصنيع الصواريخ "أريان جروب"، في مؤتمر صحفي، إن المحرك المساعد في المرحلة العليا عمل في البداية، لكنه توقف بعد ذلك لأسباب غير معروفة.

وهذا يعني أنه لم يتم إطلاق كبسولتي إعادة الدخول الموجودتين على متن الصاروخ، وستبقى المرحلة العليا الآن في الفضاء، مع وجود الكبسولتين على متن الصاروخ.

وأضاف سيونك: "لكن بقية المهمة سارت وفقا للخطة".

ويأتي إطلاق الصاروخ أمس الثلاثاء، بعد 4 سنوات من الموعد المقرر في الأساس، وقد بدأ تطوير الصاروخ قبل عقد كامل.

يشار إلى أن "أريان 6" هو خليفة "أريان 5"، الذي كان في الخدمة منذ عام 1996 حتى صيف عام 2023، وهو مصمم لإطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء للعملاء التجاريين والقطاع العام، وهو أرخص بكثير من سابقه.

ومن المقرر أن تجري أول عملية إطلاق تجاري للصاروخ أريان-6 قبل نهاية العام الجاري.

وأعرب كبار المسئولين بوكالة الفضاء الأوروبية قبل الإطلاق أمس، عن ترقبهم الشديد لدور الصاروخ في مستقبل الوكالة الفضائية.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جوزيف آشباخر، في منشور عبر منصة (إكس): "تخالجني مجموعة كبيرة من المشاعر فيما نستعد لصنع أثر في التاريخ الأوروبي، من أجل مستقبل أوروبا، من أجل أجيال من الأوروبيين".

ومن المتوقع أن يحلق الصاروخ الذي يبلغ طوله 56 مترا ووزنه 540 طنا لمدة 3 ساعات تقريبا.

ويحمل الصاروخ الكبسولة "نيكس بيكيني" الفضائية التي صنعتها شركة "إكسبلوريشن كومباني" وأقمارا صناعية لمهمة "أو أو في- كيوب" من إنتاج شركة "رابيد كيوبس" و "كوريوم وان" من إنتاج شركة "بلانيتاري ترانسبورتيشن سيستمز" إلى الفضاء.

وقال مدير النقل الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية توني تولكير- نيلسن، إنه إذا سارت الرحلة الأولى بشكل جيد، فستكون الوكالة قد بدأت العودة.

وأضاف أنه سيكون من الضروري بعد ذلك زيادة القدرات الإنتاجية والوصول إلى إيقاع إطلاق مستقر.

وأضاف آشباخر: "هذه مجرد خطوة أولى، لدينا الكثير من العمل الذي يجب علينا القيام به، ولكننا نركز بشدة على تغيير مستقبل النظام البيئي للنقل الفضائي الأوروبي".

يشار إلى أن أريان 6 هو مشروع أوروبي متعدد الجنسيات.

وتم بناء المرحلة العليا من الصاروخ في مصنع شركة الفضاء أريان جروب في مدينة بريمن شمالي ألمانيا، والمرحلة الرئيسية في بلدة ليه مورو الفرنسية شمال غرب باريس.

وانطلق آخر صاروخ آريان 5، إلى الفضاء للمرة الأخيرة منذ نحو عام، ومنذ ذلك الحين، لم يعد لدى الدول الأوروبية الـ 22 الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية أي وسيلة خاصة بها لإطلاق أقمار اصطناعية أكبر إلى الفضاء.

وفي بعض الحالات، تحولت وكالة الفضاء الأوروبية إلى صواريخ فالكون 9 التابعة لشركة سبيس إكس.

ولا توجد حاليا أيضا منصات إطلاق أوروبية للأقمار الاصطناعية الأصغر حجما.

وفشل الإطلاق التجاري الأول للصاروخ فيجا سي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في ديسمبر 2022 وتم إيقافه منذ ذلك الحين.

ومن المقرر أن يقلع مرة أخرى للمرة الأولى في نوفمبر المقبل.

وتعد فرنسا وألمانيا ضمن أكبر الداعمين الماليين لمشروع أريان 6، فيما تم توفير تمويل إضافي أيضا من قبل الدول العشرين الأخرى الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك