جامعات القاهرة تعلن نتيجة قبول الطلاب بالمدن الجامعية - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 1:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في منع القانون المصري إعدام القاتل الأصغر من 18 عاما؟


جامعات القاهرة تعلن نتيجة قبول الطلاب بالمدن الجامعية

عمر فارس
نشر فى : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 10:46 م | آخر تحديث : الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 10:46 م

بدء التسكين من الأسبوع الأول للدراسة والأولوية لطلاب المحافظات النائية والوافدين.. والخشت: لا زيادة فى المصروفات
مصدر بـ«بمكتب التنسيق»: إحالة أوراق عدد من طلاب الثانوية الأجنبية للنيابة بتهمة التزوير

أعلنت جامعات القاهرة الكبرى «القاهرة، عين شمس، حلوان»، اليوم، نتيجة قبول الطلاب بالمدن الجامعية للعام الدراسى الجديد «2019 ــ2020»، عبر مواقعها الإلكترونية، كما اعتمدت قواعد القبول الطلاب القدامى الذين سيلتحقون بالمدن.

كما تم إعلان نتيجة التنسيق الداخلى الخاص بالتسكين، على أن تبدأ المدن الجامعية فى استقبال جميع الطلاب للتسكين بالغرف بدءا من الأسبوع الأول للدراسة، مع وجود أولوية لتسكين طلاب المحافظات النائية والوافدين.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت، أنه لا زيادة فى مصروفات المدن هذا العام على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التى تتحملها الجامعة للطالب، مشيرا إلى أن المدن تسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة.

وأضاف الخشت لـ«الشروق»، أنه تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمبانى والمطاعم والمرافق، سواء فى المدينة الجامعية للطلبة أو مدن البنات، بالإضافة إلى المدينة الجامعية للطلبة بالشيخ زايد بسعة 500 طالب.

وتابع: «إن الجامعة تهتم بتحسين البنية الأساسية ووسائل الإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين فى المدن، مع توفير الخدمات والأنشطة التى تجعل من المدن الجامعية أماكن معيشية فاعلة للطلاب، مشددا على متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية على جميع العاملين بالمطابخ وصالات الطعام واتخاذ إجراءات صارمة فيما يتعلق باستلام الأغذية الموردة ونوعيتها ومطابقتها للمواصفات الصحية.

ولفت إلى أن الشرط الضرورى للتسكين، أن يكون الطالب من سكان خارج نطاق جامعة القاهرة بـ 50 كيلومترا، وغير متزوج أو لم يسبق له الزواج، وناجحا ومنقولا للفرقة الأعلى بدون مواد محملة من السنوات السابقة، وألا يزيد سن الطالب المستجد «ثانوى فنى أو معاهد متوسطة» فى أول أكتوبر عن 22 عاما.

إلى ذلك، اشتكى عدد من أولياء الأمور بمحافظتى القليوبية والجيزة، من عدم قبول أوراق أبنائهم الطلاب أثناء التقديمات بالمدن الجامعية بحجة وجود أبنائهم خارج النطاق الجغرافى، موضحين أنه تم رفع رسوم التسكين فى الغرف العادية لأكثر من 500 جنيه بينما تخطت رسوم الغرف المميزة الألف جنيه.
وفى عين شمس أعلنت الجامعة عن قبول 5500 طالب وطالبة فقط، «ألفين طالب بمدن البنين، و3500 طالبة بمدن البنات.

من جهته، قال نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب حسام رفاعى، إن الجامعة قررت زيادة مصروفات المدينة الجامعية لـ500 جنيه بدلا من 450 جنيها، أى بزيادة رمزية قدرها 50 جنيها، مضيفا أن الجامعة ستقدم ثلاث وجبات يوميا للطلاب.

وأوضح رفاعى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تكلفة الطالب الفعلية تصل لـ2000 جنيه، يتحمل الطالب نحو 25% من التكلفة الفعلية، مشيرا إلى أنه يمكن للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات تقديم ما يثبت ذلك فى شئون الطلاب ليتم إعفاؤهم.

وفى سياق آخر، كشف مصدر مطلع بمكتب تنسيق قبول الجامعات، عن إحالة أوراق عدد من طلاب الثانوية الأجنبية إلى النيابة العامة والجهات المختصة، بتهمة التزوير فى أوراق رسمية والتقدم بها إلى مكتب تنسيق القبول للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد العليا.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن المكتب قرر إرجاء إعلان نتيجة شهادات المعادلة الأجنبية للأسبوع المقبل، حتى يتم الانتهاء من فحص الشهادات الثانوية الأجنبية بصورة متأنية.

من جانبه، قال المشرف على مكتب التنسيق، سيد عطا، إن معامل التنسيق الإلكترونى مستمرة فى استقبال طلاب الثانوية العامة، وطلاب شهادات المعادلة العربية لتسجيل رغبات مرحلة تقليل الاغتراب أمام الطلاب المرشحين فى المرحلة الثالثة، وكذلك طلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين لم يستفيدوا من تقليل الاغتراب بالتقدم لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر، وفى حدود النسبة المقررة 10%، وذلك حتى الجمعة.

وشدد عطا فى تصريحات لـ« الشروق»، على الشروط والقواعد المنظمة الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن تقليل الاغتراب المتضمنة أن التحويل المناظر يكون فى حدود الحد الأدنى للقطاع، وكذلك التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
بينما بدأت كليات التجارة والحقوق وأقسام اللغات بالكليات المختلفة بجامعات العاصمة «القاهرة وعين شمس وحلوان»، إعلان نتيجة التنسيق الداخلى والحدود الدنيا المشروطة للقبول بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك