مجلس أمناء الحوار الوطني يحدد جدول أعمال المرحلة المقبلة عقب إجازة عيد الفطر - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 5:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس أمناء الحوار الوطني يحدد جدول أعمال المرحلة المقبلة عقب إجازة عيد الفطر

محمد فتحي:
نشر في: الخميس 11 أبريل 2024 - 10:43 ص | آخر تحديث: الخميس 11 أبريل 2024 - 10:43 ص

• الكشكي: ننتظر إحالة التوصيات إلى الحكومة ومجلس النواب لمناقشة الجزء التشريعي
• عبدالقوي: الحوار سيتناول قضايا جديدة بعد حديث الرئيس

أكد أعضاء بمجلس أمناء الحوار الوطني، أن توصيات المحور الاقتصادي التي تم إرسالها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، واقعية وتحمل حلولا لمشكلات الاقتصاد، مشددين على أن هناك اهتمام من الرئيس بنجاح الحوار الوطني.

وقال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني جمال الكشكي، إن مجلس الأمناء سيجتمع عقب إجازة عيد الفطر المبارك، لتحديد جدول أعمال المرحلة المقبلة من الحوار الوطني، لافتا إلى أن المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، قدم توصيات الحوار الاقتصادي إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وتتضمن 97 توصية، ونحن في انتظار إحالتها إلى الحكومة ومجلس النواب فيما يتعلق بالجزء التشريعي.

وتوقع الكشكي، في تصريحات لـ"الشروق"، أن تأتي توصيات الحوار الاقتصادي بثمار طيبة لمصلحة المواطن، بخاصة وأنها تتقاطع بشكل كبير مع كل القضايا الحياتية للمواطن.

وأشار إلى أن تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخرا على استكمال الحوار الوطني، هو رسالة تؤكد استمرار دعم الرئيس للحوار، ورغبة شديدة منه على ديمومة حالة الحوار الذى أطلق في 26 أبريل 2022، وهي رسالة لحث القوى السياسية على استمرار مشاركتهم في الحوار الوطني، من أجل الوصول لنتائج تصب في صالح الوطن.

وأوضح الكشكي، أن تركيز الرئيس السيسي على الجانب الاقتصادي هو انحياز كامل منه للمواطن المصري، مشيرا إلى تأكيد الرئيس على أن الحوار في موضوعاته المقبلة ستضم السياسي والاقتصادي والمجتمعي وكل المجالات، وهي رسالة قوية بأن الرئيس يقف خلف الحوار الوطني.

من جهته، قال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني طلعت عبد القوي، إن الحوار الوطني سيتناول خلال المرحلة المقبلة قضايا لم يكن يتناولها قبل ذلك، بعد حديث الرئيس السيسي عن أن الحوار ليس قاصرا على المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات.

وأضاف عبدالقوي لـ"الشروق"، أن تشكيل لجنة مشتركة بين الحكومة ومجلس أمناء الحوار الوطني، يؤكد أن الحوار ليس "مكلمة" أو أو أنه مرتبطا بمناسبة معينة كما ادعى البعض، وإنما منهج عمل في المرحلة المقبلة.

وبشأن توصيات المحور الاقتصادي التي تم إرسالها إلى الرئيس السيسي، أكد عبد القوي أن التوصيات تتضمن عددا من الموضوعات التي تهم المواطنين كالتصدي لظاهرة الغلاء والتضخم، وعجز الموازنة العامة، والدين العام، والمشكلات التي تواجه التصدير، ومشكلات الصناعة والزراعة والسياحة، بالإضافة للعدالة الاجتماعية، ودور القطاع الخاص والمجتمع الأهلي في دعم الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن تلك التوصيات جرى إعدادها بعد مناقشات مستفيضة في الجلسات المتخصصة بحضور ممثلين عن الحكومة والخبراء، حتى تكون توصيات واقعية، وتحمل حلولا لمشكلات الاقتصاد، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بالحوار الوطني ومخرجاته وحريص على نجاحه.

من جهته، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني أولوية أولي للحكومة في المرحلة المقبلة وفقا لتوجيهات الرئيس، مشيرا إلى أنه أنه سيتم العمل على تنفيذ مُخرجات الجولة الثانية من الحوار الوطني وهي المعنية بالشئون الاقتصادية فور وصولها.

وكان الرئيس السيسي؛ أعلن تلقيه مقترحات وتوصيات الحوار الوطني من الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، والتي بلغت أكثر من 90 توصية.

وأضاف خلال كلمته في إفطار الأسرة المصرية، مؤخرا، أن حالة الحوار يجب أن تكون ممتدة ومستمرة، ولا تقتصر على المثقفين أو المسئولين فقط، لافتا إلى أن المواطن المصري أيضًا مسئول، معربا عن تقديره واحترامه لكل من شارك في الحوار الوطني؛ ولكل من سيشارك مستقبليًا، مؤكدا ضرورة استمرار حالة الحوار وتخصيص مساحات أكبر للقضايا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك