رئيس وزراء كوريا الجنوبية يقدم استقالته بعد هزيمة الحزب الحاكم في الانتخابات - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 2:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس وزراء كوريا الجنوبية يقدم استقالته بعد هزيمة الحزب الحاكم في الانتخابات

سول-د ب أ
نشر في: الخميس 11 أبريل 2024 - 12:51 م | آخر تحديث: الخميس 11 أبريل 2024 - 12:51 م

قدم رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان داك سو استقالته من منصبه بعد الهزيمة الساحقة لحزب "سلطة الشعب" الحاكم في الانتخابات البرلمانية في البلاد.

وحققت المعارضة الليبرالية في كوريا الجنوبية فوزا ساحقا على حزب "سلطة الشعب" الحاكم بزعامة الرئيس الكوري الجنوبي المحافظ يون سوك يول في الانتخابات البرلمانية في البلاد التي جرت أمس الأربعاء.

وقالت إذاعة "كي بي إس" الكورية الجنوبية ووكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، نقلا عن مسؤولين من المكتب الرئاسي في سول اليوم الخميس، إن هان قدم شخصيا طلب استقالته إلى الرئيس الكوري الجنوبي.

كما قدم مستشارون رئيسيون للرئيس يون وموظفون آخرون في مكتبه استقالاتهم.

وذكرت تقارير إعلامية أن الموظفين في مكتب الأمن القومي لم يقدموا استقالاتهم. ولم يكن من الواضح في البداية ما إذا كان الرئيس يون سوك يول سيقبل طلبات الاستقالة أم يرفضها.

ويشكل نجاح المعارضة إضعافا كبيرا للرئيس الكوري الجنوبي في مجال السياسة الداخلية.

وبعد فرز جميع الأصوات تقريبا اليوم الخميس، تمكن "الحزب الديمقراطي" بقيادة زعيم المعارضة لي جاي ميونج من تعزيز مكانته كأكبر حزب منفرد في الجمعية الوطنية التي تتألف من 300 مقعد.

وذكرت قنوات فضائية في كوريا الجنوبية، نقلا عن اللجنة الوطنية للانتخابات، أن الحزب الديمقراطي، إلى جانب الحزب الأصغر التابع له، التحالف الديمقراطي الكوري، سيشغل 175 مقعدا، مما يمنحه الأغلبية المطلقة.

وحصل حزب "سلطة الشعب" الحاكم والحزب التابع له على 108 مقاعد.

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء أن زعيم حزب سلطة الشعب الحاكم، هان دونج هون، أعلن استقالته بسبب نتائج الانتخابات.

وقال هان في سول إنه يريد الاعتذار للمواطنين نيابة عن حزب سلطة الشعب.

ومني المحافظون بزعامة الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول بهزيمة قاسية للمرة الثالثة على التوالي في الانتخابات البرلمانية في رابع أكبر اقتصاد في آسيا. وتعهد يون بإصلاح شؤون الدولة.

وكان أكثر من 25ر44 مليون مواطن مؤهلين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء. وبحسب الأرقام الأولية الصادرة عن اللجنة الوطنية للانتخابات في البلاد، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية 67%، وهي أعلى نسبة منذ 32 عاما



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك