في ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر استعراضات أنور وجدي - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 5:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر استعراضات أنور وجدي

أنور وجدي
أنور وجدي
مينا ماجد
نشر في: الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:15 ص | آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:15 ص

تحل اليوم 11 أكتوبر، ذكرى ميلاد الفنان أنور وجدي ال115، حيث ولد بمدينة القاهرة في عام 1904 من أب وأم سوريين وانتقلوا للعيش في مصر لمحاولة كسب الرزق بعدما تدهور بهم الحال في سوريا.

درس أنور وجدي بمدرسة "الفرير" الفرنسية، حتى أتقن اللغة الفرنسية وتركها لعدم قدرة عائلته المادية، كان وجدي يحلم دائما بالسفر إلى "هوليوود" لدراسة السينما والعمل بها، وتسبب حبه للفن بطرد أبيه له من المنزل.

بدأ وجدي مسيرته الفنية مع الفنان يوسف وهبي في فرقة رمسيس المسرحية، وكان أول أدواره كضابط روماني صامت في مسرحية "يوليوس قيصر" وبدأ يوسف وهبي بأسناد إليه أدوار رئيسية في مسرحياته حتى انتقل إلى فرقة عبد الرحمن رشدي، ثم إلى الفرقة وأصبح نجم الفرقة وقدم الكثير من أدوار البطولة من أشهرها دوره بمسرحية "البندقية".

شارك وجدي في 4 أفلام عام 1939، حتى أصبح في منتصف الأربعينات فتى الشاشة الأول ليقدم مسيرة فنية تتخطى ال100 فيلم من بطولته وكتابته وإنتاجه وإخراجه.

وتستعرض «الشروق» أشهر الأغاني والاستعراضات التي قدمها أنور وجدي في أعماله.

- كروان الفن وبلبله

تعد ثنائية أنور وجدي والطفلة فيروز من أشهر الثنائيات في تاريخ السينما العربية، فنجح وجدي في تقديم موهبة تمثيلية وغنائية واستعراضية تفوقت على كبار الفنانين في ذلك الوقت.

وقدم الثنائي أغنية كروان الفن في فيلم دهب عام 1953، وكانت الأغنية مأخوذة في الأصل من أغنية "مضناك جفاه مرقده" للفنان محمد عبد الوهاب والشاعر أحمد شوقي، فأعاد شاعر العامية بيرم التونسي كتابة الأغنية بكلمات بسيطة ساخرة تحكي عن الحياة الصعبة التي يواجها أنور وجدي وفيروز في ذلك الفيلم، وقام الملحن منير مراد بتوزيع الأغنية وتلحينها.

- معانا ريال

تعد أغنية معانا ريال من أشهر الأغاني التي قدمها الثنائي، فتحكي الأغنية عن فرحة الثنائي الفقير بحصولهما على "ريال" وهو ما يساوي 20 قرشا، فيتغنوا بتلك الأغنية لوصف ما يحلمون بعمله بهذا المبلغ، وكتب كلمات الأغنية المؤلف أبو السعود الإبياري وتلحين محمد بكار "معانا ريال معانا ريال ده مبلغ عال مهوش بطال نروح في الحال علي البقال معانا ريال ريال".

- اللى يقدر على قلبى

يعد استعراض اللي يقدر على قلبي من تلحين محمد عبدالوهاب وتأليف حسين السيد، إحدى أشهر الاستعراضات التي شارك فيها الفنان أنور وجدي، مع الفنانة ليلى مراد وإسماعيل ياسين وشكوكو وعزيز عثمان وإلياس مؤدب، حيث يحاوي كل منهم عرض نفسه على الفنانة ليلى مراد لمحاولة كسب حبها، حتى يظهر أنور وجدي فتغني له قائلة: "عمالة أدور عليك وأتاريك هنا جنبى مفضلش غير نظرة واحدة أفتح لها قلبى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك