مصر تتسلم 2.75 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي - بوابة الشروق
الخميس 8 ديسمبر 2022 1:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لتنظيم قطر لبطولة كأس العالم الحالية؟


مصر تتسلم 2.75 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي

ستاندرد آند بورز
ستاندرد آند بورز

نشر في: الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 10:19 م | آخر تحديث: الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 10:19 م
كتبت - دينا عزت وأحمد إسماعيل ونيفين كامل ووكالات:
- «ستاندرد آند بورز» تعدل تقييمها لمصر من «سلبية» إلى «مستقرة» .. ومفاوضات مع إندونيسيا لاقتراض نصف مليار دولار

تسلم البنك المركزي، مساء أمس مبلغ 2.75 مليار دولار من صندوق النقد الدولي تمثل الشريحة الأولى من قرض الصندوق البالغة 12 مليار دولار، والتي ستحصل عليها مصر على 4 دفعات.

وقال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر- في تصريحات لخاصة للشروق ان الصندوق بالفعل حول أمس الشريحة الاولى من القرض بقيمة 2.75 مليار دولار وان الاحتياطي النقدي الاجنبي زاد بقيمة 4.75 مليار دولار منهم 2 مليار دولار تم تحويلهم يوم الخميس من البنوك الدولية، وقيمة الشريحة الاولى من قرض الصندوق إن المبلغ المذكور سيسهم في زيادة احتياطي البنك من العملة الأجنبية إلى 23.5 مليار دولار.

كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق في وقت سابق أمس على عقد اتفاق لمدة ثلاث سنوات مع مصر في إطار "تسهيل الصندوق الممدد" (EFF)، وذلك بقيمة 8.579 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 12 مليار دولار أمريكي، أو 422% من حصة عضويتها)، لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته السلطات المصرية، وهو ما عٌرف بقرض الصندوق.
في سياق قريب، تتفاوض الحكومة المصرية مع إندونيسيا، للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار، وفقا لمصدر حكومي طلب عدم نشر اسمه.

وبحسب المصدر، فإن وزارة المالية تتولى عملية التفاوض مع الحكومة الإندونيسية، وتستهدف الحصول على القرض قبل نهاية الربع الأول من عام 2017، لسد الفجوة التمويلية.

واستقر سعر الدولار فى العديد من البنوك العاملة فى السوق المصرية، حيث رصدت «الشروق» سعر الدولار بيع وشراء فى أغلب البنوك العاملة فى السوق المصرية فى منتصف يوم أمس الجمعة، ودار سعر شراء الدولار فى البنوك بين 16 و17 جنيها.
في السياق نفسه، عدلت وكالة ستاندرد آند بورز الأمريكية نظرتها الى مصر من «سلبية» إلى «مستقرة»، إذ رجحت إسهام قرض صندوق النقد الى مصر في إمداد القاهرة بالعملات الأجنبية التي تحتاجها خلال السنة المقبلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك