«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر «باليرمو» حول الأزمة الليبية بمشاركة مصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر «باليرمو» حول الأزمة الليبية بمشاركة مصر

نور رشوان
نشر في: الأحد 11 نوفمبر 2018 - 10:09 م | آخر تحديث: الأحد 11 نوفمبر 2018 - 10:09 م

تستضيف مدينة «باليرمو» الإيطالية، غدًا الاثنين، مؤتمر دولي حول ليبيا، بمشاركة مصر وعدد من دول العالم، وذلك لبحث سبل حل الأزمة الليبية.

وتجيب «الشروق»، من خلال هذا التقرير عن أبرز التساؤلات المتعلقة بمؤتمر «باليرمو»:

س: ما هي الدولة الداعية لعقد المؤتمر؟
ج: في شهر سبتمبر الماضي، أعلنت إيطاليا عن رغبتها في تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا، خلال شهر نوفمبر من العام الجاري، بحضور أطراف ليبية فاعلة، وكذلك أيضًا الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

س: لماذا تم اختيار «باليرمو» لعقد المؤتمر بها؟
ج: قال وزير الخارجية الإيطالي، إنزو موافيرو ميلانيزي، في إحاطة أمام لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإيطالي، إنه بلاده تريد عقد هذا المؤتمر في صقلية، والتي تعتبر مدينة باليرمو عاصمة لها، لكونها أرض ترمز إلى اليد الممدودة فوق البحر المتوسط.

س: ما هو الهدف من عقد هذا المؤتمر؟
ج: قال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، أن الهدف الأساسي من هذا المؤتمر هو تحقيق الاستقرار في ليبيا ومنطقة حوض البحر المتوسط بأكمله، ومحاولة إطلاق عملية انتخابية وسياسية يمكن من خلالها أن تخرج البلاد من حالة الفوضى التي تعيشها منذ سنوات.

س: ما هي الدول المشاركة في المؤتمر؟
ج: من المتوقع أن يشهد المؤتمر مشاركة دولية واسعة، تشمل ممثلين عن مصر والسعودية وتركيا والإمارات والجزائر وتونس وقطر وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والمغرب وبريطانيا وكندا وتشاد والأردن.

س: ما هي أجندة المؤتمر؟
ج: من المقرر أن تستمر أعمال المؤتمر على مدار يومي الاثنين والثلاثاء، وتتضمن فعاليات اليوم الأول إلقاء رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة، ثم تنظيم عشاء عمل.
وستتضمن فعاليات اليوم الثاني عقد جلسة عامة لرؤساء الوفود المشاركة، يعقبها جلسة ختام الأعمال، ثم مؤتمر صحفي لـ«كونتي»؛ لإعلان تفاصيل ما تم خلال المؤتمر.

س: ما هو مستوى المشاركة الليبية في المؤتمر؟
ج: من المقرر أن يشارك في المؤتمر رئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس مجلس الشيوخ في طرابلس، خالد المشري، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة وأعيان القبائل والمجتمع المدني.
وعلى الرغم من توجيه دعوة لقائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر لحضور المؤتمر، إلا أنه ترددت أنباء خلال الساعات الماضية، عن اعتزامه مقاطعة المؤتمر.

س: ما هو موقف مصر من المؤتمر؟
ج: أكد مسؤولون مصريون في أكثر من مناسبة عن دعم الدولة المصرية ومساندتها للمؤتمر، كان آخرهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أكد خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس الوزراء الإيطالي، أمس السبت، على دعم مصر لمختلف الجهود الإيطالية الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك