نبيل فهمي: يجب أن يكون هناك انفتاح مجتمعي مع إفريقيا.. ونعتبرها مشروع استراتيجي - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 3:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نبيل فهمي: يجب أن يكون هناك انفتاح مجتمعي مع إفريقيا.. ونعتبرها مشروع استراتيجي

السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق
السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق
سمير الوشاحي
نشر في: الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:06 م | آخر تحديث: الجمعة 12 فبراير 2016 - 10:06 م
قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن وضع مصري في إفريقيا الآن أفضل بكثير ولكنه يحتاج للمزيد من الحراك، مشيرا إلى ضرورة أن تهتم مصر بالموضوعات الداخلية الإفريقية مثل الفقر والاستثمارات فيها.

وأضاف «فهمي»، لبرنامج «نظرة»، عبر شاشة «صدى البلد»، الجمعة، أن هناك ضرورة للنظر لإفريقيا باعتبارها مشروع استراتيجي يستوجب تنمية العلاقة معها على كافة المجالات، متابعا: «يجب أن يكون هناك انفتاح مجتمعي وليس حكومي أو فني فقط».

وأوضح أن معدل النمو في أفريقيا يزيد بشكل سريع والعالم أجمع ينظر إليها الآن والاستثمارات في إفريقيا تزداد، مؤكدا أنه لابد أن يكون لمصر مصلحة مشتركة مع إفريقيا في ظل إقبالهم عليها الآن.

في سياق آخر، قال وزير الخارجية الأسبق أنه من حق روسيا اتخاذ قرار بوقف رحلاتها إلى مصر على خلفية حادث طائرة شرم الشيخ، مشيرا إلى أن مصر كانت ستتخذ الإجراء ذاته حال وجود خطورة على مواطنيها في منطقة ما.

وتابع: «لابد على السلطات في مصر أن تتعامل مع الأزمات بنظرية استباق الأحداث وأن تعلن هي عن المعلومات ولا تنتظر أن يعلنها الطرف الآخر في الأمة، خصوصا وأن المعلومة ستنكشف لا محال».

واستطرد: «يجب أن تكون علاقتنا مع الدول أعمق من أن تهتز من حادثة معينة، ويجب أن ينشر التحقيق بالكامل في حادث الطائرة ونواجه المشكلة».

وعن واقعة مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، وموقف دولته من مصر، قال: «أرجو أن نسرع في التحقيق وأن نعلن بكل صراحة عن ملابسات اغتيال هذا الشاب».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك