5 طرق لتفادي خطر فقدان السمع الناتج عن استخدام سماعات الأذن - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 12:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 طرق لتفادي خطر فقدان السمع الناتج عن استخدام سماعات الأذن

منال الوراقي:
نشر في: السبت 13 أبريل 2019 - 1:14 م | آخر تحديث: السبت 13 أبريل 2019 - 1:14 م

بالنسبة لبعض الناس تساعد الموسيقى على التركيز، والبعض الآخر تساعده على تحفيز حالته المزاجية، لكن لسوء الحظ، قد يؤدي الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة عبر سماعات الأذن إلى فقدان دائم للسمع.

ويتزايد فقدان السمع بين المراهقين والشباب في جميع أنحاء العالم، وفقًا لدراسات، لذلك يجب ألا يستمع أي شخص للموسيقى أو أن يتعرض لأي ضجيج عند أو يتجاوز 85 ديسيبل لأكثر من 8 ساعات في اليوم.

ووفقا لصحيفة «times of India»، نستعرض فيما يلي 5 طرق يمكنك من خلالها تفادي تعريض أذنيك لخطر فقدان السمع أثناء استخدام سماعات الأذن:

1- لا تستمع إلى الموسيقى لأكثر من 60 دقيقة في اليوم:

الجميع يحب الاستماع إلى الموسيقى، لكن لا يمكنك الاستمرار في تشغيل مشغل الموسيقى طوال اليوم. امنح أذنيك استراحة من سماعات الأذن، ولا تستمع إلى الموسيقى لأكثر من 60 دقيقة في اليوم، فصحة سمعك أهم.

2- الحصول على سماعات ملغية للضوضاء:

بدلاً من الحصول على أي سماعات أذن عادية، قم بإنفاق بعض الأموال الإضافية لشراء سماعات أذن لطيفة ملغية للضوضاء. تلك السماعات تمنع وصول الضوضاء من المحيط حولك، وتتيح لك فرصة سماع الموسيقى بشكل أكثر وضوحًا، وبهذه الطريقة لن تضطر لرفع مستوى صوت مشغل الموسيقى الخاص بك.

3- حافظ على مستوى الصوت أقل من 60%:

قد لا تعرف، ولكن يمكن لمشغلات الموسيقى إنتاج وحدات صوت بحد أقصى 100 ديسيبل أو أكثر، ويمكن أن يتسبب الاستماع إلى الموسيقى في هذا المستوى في فقدان السمع في فترة زمنية قصيرة جدًا، لذلك احتفظ دائمًا بمستوى صوت مشغل الموسيقى عند 60% من الحد الأقصى لمستوى الصوت، بعض مشغلات الموسيقى تقوم بتحذيرك عند محاولة تجاوز مستوى الصوت غير الآمن.

4- استخدم السماعات فوق الأذن:

تظل الطريقة الأفضل في استخدام سماعات الأذن عند وضعها أعلى أذنيك بدلا من داخل الأذنين. تلك الطريقة تسبب ضررا أقل بالمقارنة مع طريقة استخدام سماعات الأذن النموذجية، لأنها بذلك لا ترسل اهتزازات الصوت مباشرة إلى طبلة الأذن، والتي بإمكانها ضرر أذنيك على مدى فترة من الزمن.

5- تجنب استخدام سماعات الأذن في مكان صاخب:

عندما نكون في مكان صاخب وبه ضوضاء وصوت عال، نضطر لرفع مستوى صوت الموسيقى الخاصة بنا، لكن ذلك قد يزيد من خطر فقدان السمع، لذلك انتظر حتى تكون في منطقة هادئة، لتتمكن من الاستمتاع بالموسيقى بشكل جيد دون أن تؤذي أذنيك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك