رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء: مطالبة الاتحاد الإفريقى بتسهيل منح التأشيرات لشركات المقاولات العاملة بالسوق الإفريقية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء: مطالبة الاتحاد الإفريقى بتسهيل منح التأشيرات لشركات المقاولات العاملة بالسوق الإفريقية

كتبت ـ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 13 مايو 2018 - 11:22 ص | آخر تحديث: الأحد 13 مايو 2018 - 11:22 ص

• ننتظر عقد اجتماع مع محافظ البنك المركزى لتسهيل إصدار خطابات ضمان للشركات المصرية العاملة بالسوق الإفريقية
يعتزم الاتحاد الافريقى لمنظمات مقاولى التشييد، عرض مطالبه المتعلقة بتسهيل حركة تنقل شركات المقاولات بين الدول الأفريقية على الاتحاد الافريقى، حسب تصريحات المهندس حسن عبدالعزيز رئيس الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء ورئيس الاتحاد الافريقى لمنظمات مقاولى التشييد.
اضاف «سبق ان عرضنا تسهيل اصدار التأشيرات لتسهيل حركة الانتقال لشركات المقاولات على الاتحاد الافريقى، ونظرا للبعد الامنى لم يتم البت فيها حتى الآن، لذلك سيتم المطالبة بها مرة اخرى».
وعقد الاتحاد الافريقى لمنظمات مقاولى التشييد الجمعية العمومية السنوية خلال الاسبوع الماضى فى مقر الاتحاد بالقاهرة برئاسة المهندس حسن عبدالعزيز.
اوضح أنه حرص منذ انشاء الاتحاد عام 2006 على تحسين ظروف عمل شركات المقاولات الأفريقية؛ حيث طالب الاتحاد بمنح الأولوية للشركات الأفريقية فى ظل المنافسة مع الشركات الاجنبية، وذلك بضرورة وجود شريك محلى للمقاول الاجنبى الذى يرغب فى دخول السوق الافريقية، كما هو المعمول به فى مصر، بجانب التزام الشركة الاجنبية بالاستعانة بنسبة لا تقل عن 60% بالعمالة المحلية واستخدام مواد البناء المصنوعة محليا بنسبة اكبر فى تنفيذ المشروعات.
ومن المطالب التى ناقشها الاتحاد فى اجتماعه الاخير، ضرورة العمل بالعقد المتوازن «الفديك» بدلا من عقود الاذعان المعمول بها حاليا بالسوق الافريقية
اضاف ان الاتحاد حصل على صفة مراقب فى الاتحاد الافريقى، وقدم مقترحات فى مارس 2017، إلى اللجنة المختصة بالبنية التحتية، وتم اعتمادها من المحلس التنفيذى للاتحاد الافريقى فى يوليو 2017 لتحقيق الافضلية للشركات المقاولات الأفريقية.
وفى إطار توفير تمويل اكبر لشركات المقاولات الأفريقية، وتحقيق مبدأ الافضلية لها، فقد تم عقد اجتماع فى مارس 2018 مع مدير بنك التنمية الافريقى بالقاهرة، لمناقشة دور البنك فى عملية التنمية فى افريقيا وخاصة فى قطاع المقاولات، وتم الموافقة على منح البنك افضلية بنسبة 5% لشركات المقاولات الأفريقية المتنافسة على المشروعات التى يمولها البنك.
وقال عبدالعزيز إن شركات المقاولات الأفريقية يمكن أن تستفيد من نظيراتها بالسوق المصرية من خلال المشاركة مع الشركات المصرية العاملة بالسوق الافريقية وعددها 25 شركة من كبرى شركات المقاولات المصرية، تستطيع تقديم خبراتها للشريك الافريقى وتشغيل عمالة محلية.
ويعد الحصول على تسهيل بنكى من البنوك المصرية، أبرز المشاكل التى تواجه الشركات المصرية التى ترغب فى دخول السوق الافريقية، حسب تصريحات عبدالعزيز، مؤكدا انه سيطرح هذه المشكلة مع طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى لإيجاد حل لمشكلة اصدار خطابات ضمن من البنوك المصرية لشركات المقاولات التى تعمل بالسوق الافريقية.
على جانب آخر اسفرت انتخابات المجلس الاعلى لاتحاد المقاولين العرب عن فوز على فاخر سنافى من دولة العراق برئاسة اتحاد المقاولين العرب، وانتخاب درويش حسنين نائبا اول للاتحاد من مصر، وعبدالمجيد كوشير من ليبيا، نائبا عن المغرب العربى، وسر الختم عوض من السودان نائبا عن المشرق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك