هاني توفيق: يجب جذب الاستثمارات الخليجية.. مصر البلد الآمن الوحيد في المنطقة - بوابة الشروق
الأربعاء 25 مايو 2022 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

هاني توفيق: يجب جذب الاستثمارات الخليجية.. مصر البلد الآمن الوحيد في المنطقة


نشر في: الجمعة 13 مايو 2022 - 8:51 م | آخر تحديث: الجمعة 13 مايو 2022 - 8:51 م

قال الخبير الاقتصادي هاني توفيق، إن إعادة تشكيل هوية الدولة، قيادة وحكومة وبرلمانًا، تأتي ليصبح الاقتصاد على رأس الأولويات، بعدما أنهت الدولة تحديات البنية التحتية وإنشاء الطرق والكباري؛ والتي كانت مطلوبة بالفعل خلال الفترة الماضية.

وأضاف، في لقاء ببرنامج «حديث القاهرة»، الذي يقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى عبر فضائية «القاهرة والناس»، أنه من المؤكد أن «مصر ستتأثر سلبًا، وبمخصصات أكثر بكثير مما ورد في الموازنة العامة للدولة، إيرادًا ومصروفًا، ما يستوجب إعادة النظر فيها».

وأكد ضرورة مراجعة السياسة النقدية، موضحًا: «تضخمنا ناتج عن زيادة تكلفة وليس زيادة طلب، وبالإضافة إلى ذلك فكل 1%؜ زيادة في سعر الفائدة تكلف موازنة الدولة 50 مليار جنيه».

وأكد أهمية مراجعة السياسة المالية أيضًا، لتهتم بالشمول المالي الذي يكلف الدولة تهربًا ضريبيًا لا يقل عن 7000 مليار جنيه سنويًا، بالإضافة إلى خفض الضرائب لتحفيز الاستثمار والتشغيل، فهذه الإعفاءات تتناسب طرديًا للشركات التي تقوم بالتشغيل أو التصدير.

وأشار إلى ضرورة استغلال الطفرة البترولية في دول الخليج، وعمل كل ما يمكن لجذب الاستثمار المباشر في مصر وليس مجرد شراء أسهم بالبورصة، مؤكدًا أن مصر هي البلد الآمن الوحيد في المنطقة، ولديها موارد بشرية وطبيعية تبرر هذا الاستثمار.

وتابع: «يجب ألا نهمل إشارة الرئيس بحتمية إخراج الدولة من منافسة القطاع الخاص، والعمل على بدء طرح شركات الدولة والجيش للقطاع الخاص، سواء لمستثمر استراتيجى أو بالبورصة، أو كلاهما».

وشدد على أهمية الاعتياد على إشراك الأطراف كافة من ذوي العلاقة بالاستثمار، من جمعيات مهنية واتحاد صناعات ورجال أعمال، في مناقشة إزالة معوقات الاستثمار المباشر كافة، وغير المباشر، فالبورصة في أسوأ أيامها على الإطلاق من واقع تجارب فعلية، حتى يؤتي مؤتمر يوم الأحد القادم بثماره.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك