«تنمية المشروعات» وبنك مصر يوقعان عقد مشروع «تمكين» بـ500 مليون جنيه - بوابة الشروق
الأحد 25 يوليه 2021 1:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فصل حلا شيحة من نقابة المهن التمثيلية بعد تصريحاتها عن فيلم مش أنا؟

«تنمية المشروعات» وبنك مصر يوقعان عقد مشروع «تمكين» بـ500 مليون جنيه

محمد المهم
نشر في: الأحد 13 يونيو 2021 - 2:26 م | آخر تحديث: الأحد 13 يونيو 2021 - 2:26 م
وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وبنك مصر، عقد مشروع "تمكين للتمويل متناهى الصغر"، بإجمالى 500 مليون جنيه من الجهاز لدعم وتمويل المشروعات المتناهية في الصغر، بحسب بيان لجهاز تنمية المشروعات اليوم.

وقع العقد طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وعاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

وأشارت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إلى أن العقد ينص على تمويل حوالي 10 آلاف قرض متناهي الصغر بكافة المحافظات بحد أقصى 250 ألف جنيه للقرض الواحد، وبناء علي قدراته الإنتاجية والتسويقية، تفعيلاً لما أقره قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الذي أتاح العديد من التيسيرات والمميزات للمشروعات متناهية الصغر ليشجع المواطنين على إقامتها، وعلى تطوير المشروعات القائمة وزيادة قدراتها وتطوير منتجاتها.

وأضافت جامع أن العقد سيساعد على التوسع فى تمويل المشروعات متناهية الصغر بمختلف أنواعها الإنتاجية والتجارية والخدمية والحرف اليدوية والتراثية فى مختلف القرى والمراكز والنجوع، وعلى رأسها القرى المستهدفة من البرنامج الرئاسي "حياة كريمة"، ما يسهم فى تنفيذ خطة الدولة لتطوير القرى المصرية، وتحويلها إلى مناطق منتجة تشارك فى تلبية احتياجات مجتمعها المحلى وتوفر فرص عمل للمواطنين المقيمين فيها، الأمر الذى يوفر لهم حياة أفضل.

وأوضحت أن العقود المبرمة بين بنك مصر والجهاز فى مجال التمويل متناهى الصغر بدأت منذ عام 2011 وتبلغ قيمتها الإجمالية حتى الآن نحو 1,81 مليار جنيه تم استخدامها كقروض دوارة لتمويل حوالي 215 ألف مشروع متناهي الصغر بمبلغ 8.2 مليار جنيه، وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

فيما أكد محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن البنك يولي قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أهمية كبرى من خلال توفير كافة الخدمات المالية وغير المالية بما يلبي احتياجات عملاء هذا القطاع، مشيرا إلى محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصلت إلى 20% من كامل محفظة البنك الائتمانية.

وأشار «شاش» إلى أن حجم التمويل المقدم للمشروعات متناهية الصغر تضاعف خلال السنوات السبع الماضية، حيث وصل في الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية أبريل 2021 إلى 14.4 مليار جنيه أتاحت ما يزيد على 1.6 مليون فرصة عمل.

وبحسب «المغربي» بلغت قيمة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بنوعيها النمطي والإسلامي نحو 37.7 مليار جنيه، وبلغ عدد عملاء محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 184 ألف عميل في يونيو 2020، مقابل 121 ألف في يونيو 2019 بزيادة 63 ألف عميل وبمعدل نمو 52%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك