شريف إسماعيل.. من حقل «شروق» إلى قصر «الأميرة شويكار» - بوابة الشروق
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 1:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

شريف إسماعيل.. من حقل «شروق» إلى قصر «الأميرة شويكار»

شريف إسماعيل
شريف إسماعيل

نشر فى : الأحد 13 سبتمبر 2015 - 11:00 ص | آخر تحديث : الأحد 13 سبتمبر 2015 - 11:15 ص

بعد أيام قليلة من الإعلان عن تحقيق أكبر كشف غازى فى مصر وربما فى العالم فى الحقل «شروق» بالبحر المتوسط على يد شركة البترول الإيطالية إينى اختار الرئيس عبدالفتاح السيسى وزير البترول شريف اسماعيل لرئاسة الحكومة بعد قبول استقالة رئيس الوزراء إبراهيم محلب.

ورئيس الوزراء المكلف، حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكا شعبة قوى، من جامعة القاهرة، فهو من مواليد عام 1955.

تخرج إسماعيل فى 1978 وعمل مهندسا للاستكشاف بشركة موبيل للاستكشاف لمدة عام واحد فقط، لينتقل بعدها إلى شركة انبى فى عام 1979، ليستقر بها نحو 21 عاما، حتى وصل إلى منصب رئيس الشركة.

وتولى إسماعيل منصب وكيل وزارة البترول لشئون الغاز فى عام 2000، قبل أن ينتقل إلى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» ليتولى فى عام 2005 رئاسة مجلس إدارة الشركة. وفى عام 2007 تولى رئاسة مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول.

تردد اسمه خلال تشكيل حكومة عصام شرف عقب ثورة 25 يناير، ليتولى منصب وزير البترول خلفا لمحمود لطيف، إلا انه رفض آنذاك، ليتم ترشيح عبدالله غراب للمنصب والذى وافق على تولى الوزارة خلال تلك الفترة.

وقد عمل اسماعيل خلال توليه منصب وزير البترول والثروة المعدنية، على تحفيز الشركاء الاجانب للعمل على زيادة معدلات الاستكشاف والانتاج من الغاز الطبيعى وخام البترول، بالإضافة إلى اهتمامه بتسديد مستحقات الشركات الاجنبية المتراكمة مما شجع هذه الشركات على زيادة استثماراتها فى مصر بعد فترة من تجميد هذه الاستثمارات، نظرا لتراكم المديونية الحكومية لهذه الشركات فى السنوات السابقة.

إقرأ أيضاً:

مصادر فى «الداخلية»: مجدى عبدالغفار باق

وزارة محلب بعد الاستقالة بين «القلادة» و«القفص»

«الشروق» تنشر أسرار اللحظات الأخيرة في عمر حكومة محلب

مصادر: السيسى كلف إسماعيل بتشكيل الحكومة منذ أسبوع

نهاية حكومة البلدوزر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك