ننشر السير الذاتية لـ27 عالما مصريا بالخارج المشاركين بمؤتمر «مصر تستطيع» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر السير الذاتية لـ27 عالما مصريا بالخارج المشاركين بمؤتمر «مصر تستطيع»

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
حاتم الجهمي وأحمد بُريك
نشر في: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 9:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 9:35 م
تستضيف مدينة الغردقة، غدًا الأربعاء، 27 عالمًا مصريًا، في مؤتمر «مصر تستطيع»، الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة، بالتعاون مع شبكة تلفزيون النهار، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يومي 14 و15 ديسمبر الجاري.

في هذا التقرير، سنتعرض لعدد من المساهمات العلمية والسير الذاتية للعلماء المشاركين في المؤتمر، الذي يفتتحه رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ويحضره 11 وزيرًا بالحكومة، لمناقشة القضايا الأبرز على طاولة كل وزير، للاستفادة من أبناء مصر بمختلف المجالات وأخذ المشورة العلمية ونقل التجربة في الدول التي يقيمون بها.

العالم الدكتور فيكتور رزق الله، مصمم مترو أنفاق هانوفر

أحد العقول المصرية النابغة ولقب بـ«الفرعون المصري»، وهو عضو المجلس الاستشاري الرئاسي لكبار علماء وخبراء مصر، وشغل منصب عميد كلية الهندسة المدنية بجامعة هانوفر، ونائب رئيس الجامعة.

وأختير نقيبًا للمهندسين في ألمانيا لدورتين متتاليتين، ومصمم مترو أنفاق هانوفر، وصمم أكبر ميناء للحاويات بالعالم، وحصل على أرفع الأوسمة في ألمانيا باعتباره الأكثر إنجازا خلال نصف قرن.

الدكتور محمد عطا الله خبير الهندسة المدنية

هو أستاذ الهندسة المدنية بجامعة ماكماستر جامعة واترلو وجامعة ريرسن، وجامعة ماكماستر في كندا، وعمل نائبًا لرئيس جامعة ماكمساستر بكندا، ويقود الدكتور عطا الله، فريقًا من 350 فردًا من المحترفين لإدارة 300 مليون دولار سنويا.

وحصل على الميدالية الهندسية السنوية بمجال الإدارة، وعلى جائزة الإمتياز من وزير البنية التحتية في كندا، وانتخب كزميل في الجمعية الكندية للهندسة المدنية.

الدكتور منصور المتبولي، صاحب خطة الاكتفاء الذاتى للأسماك بفيتنام

هو أستاذ ورئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة الطب البيطرى فيينا بالنمسا، وحصل على درجة الأستاذية في الطب البيطرى من ألمانيا، ووضع لفيتنام خطة الاكتفاء الذاتى من الأسماك، وأشرف على سبعة رسائل دكتوراه، و23 رسالة فى أمراض الأسماك، والسلمون، وجراد البحر.

الدكتور ماهر أبو جندية، ساعد فى توسيع قاعدة السوق الدولية للحبوب الكندية

هو استشاري تطوير أعمال دولي، وقضي 30 عاما في وزارة الخارجية والتجارة الدولية الكندية، تولي خلالها مناصب عديده كمستشار لوزير التجارة الدولية ولنائبه البرلماني، وعمل أيضا كمستشار تجاري واقتصادي وقائم بالأعمال بعدة سفارات كندية في آسيا والشرق الأوسط.

وحصل على الدكتوراة بمجال علوم وتكنولوجيا الحبوب من جامعة نورث داكوتا، وساعد في توسيع قاعدة السوق الدولية للحبوب الكندية، وخدم في 4 وظائف بالحكومة الكندية في مناطق الشرق الأوسط وأسيا.

الدكتور رفيق لطفي، مدير مركز الهندسة المبتكرة بجامعة ريرسون

هو مدير مركز الهندسة المبتكرة وريادة الأعمال بكلية الهندسة والعلوم المعمارية جامعة ريرسون، واهتماماته البحثية: ريادة الأعمال، الابتكار، تطبيق تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو على المشاكل الصناعية واستراتيجيات التكنولوجيا والابتكار وتطوير المنتجات وترويج التكنولوجيا، وأشرف على 97 ماجستير، و2 دكتوراه و3 دراسات ما بعد الدكتوراه، و24 دراسة جامعية.

الدكتورة سمية ياقوت، مبتكرة نظام سى بى إم للتنبؤ بأعطال الطائرات وقطارات البضائع

أستاذة في الهندسة الصناعية، جامعة "بوليتكنيك"، مونتريال، كندا، وشاركت في كتابة بحث بعنوان «تطوير وتطبيق الآليات الحديثة بصيانة ورصف الطرق السريعة في مصر»، وحصلت على لقب سيدة العام في اليوم العالمي للمرأة من المكتب التعليمي والثقافي المصري بكندا عام 2015، وأفضل ورقة بحثية في 2014 من المؤتمر السنوي معهد المهندسين الصناعيين.

الدكتور باسم عيد، شارك فى تطوير الموانئ فى 17 دولة

د. باسم عيد، فحاصل على دكتوراه الهندسة المدنية من جامعة ماكماستر بكندا، ومهندس استشاري حر ورئيس شركة B Eid القابضة (BEHI)، ويتمتع بخبرة مهنية طويلة حيث أمضى 34 عاما في شركة SNC-Lavalin Inc، وخبرات كثيرة بمجالات النفط والغاز، وإدارة الموانئ وهندسة الشواطئ، والتعدين، والبنية التحتية، والطاقة الكهرومائية، إلى جانب القطاع البيئي، وشارك فى تطوير الموانئ فى 17 دولة منها دول عربية وأفريقية، وآسيوية.

الدكتور هاني محمود فهمي النقراشي، حفيد النقراشي باشا رئيس وزراء مصر الأسبق

حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة القاهرة، ودكتوراه من جامعة ديرمشتاد الهندسية بألمانيا، واستشاري الطاقة المتجددة وخاصة الشمسية الحرارية وربطها عضويا بتحلية مياه البحر، وعضو الفريق البحثي لمركز شئون الفضاء والطيران الألماني.

الدكتور أحمد شريف، عبقري الاتصالات فى كندا وأمريكا

د. أحمد شريف، يعد كبير مستشاري التعهيد بكندا وخبير حلول التعهيد الهندسية بأمريكا، ويتمتع بخبرة واسعة بمجال أبحاث الاتصالات، والتصنيع، ومدير تطوير الشبكات البصرية ومدير تصميم برامج الهاردوير بشركة نورتل نيتووركس أكبر شركة كندية متخصصة بقطاع الاتصالات، وحاصل على جائزة رئيس الجمهورية للتميز للابتكار.

المهندس أحمد عادل، «عاشق.. الشمس وطاقتها من الإسكندرية إلى النمسا»

حصل على رسالة الماجستير بعنوان: الطاقة الشمسية «تطوير وبناء محطة ضوئية تجريبية مع قياس وتحليل البيانات الناتجة عنها»، والماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة فيينا للتكنولوجيا «TU Wien»، وأسس شركة «سولابوليك» بناء على براءة اختراع التكنولوجيا الخاصة بتجميع الطاقة الشمسية، وحصل على 7 جوائز من مصر والنمسا، وله 4 براءات اختراع.

الدكتور عبد الحليم عمر، أستاذ الطرق ورقابتها وصيانتها وعلاج الطبقات الأسفلتية

هو أستاذ الهندسة المدنية والبيئية بجامعة كارلتون، ومدير مركز البحوث الاصطناعية الجغرافية، وشغل 15 وظيفة في رحلته العملية منها منصب مستشاروزير النقل المصري، وأشرف على 35 دكتوراه، و52 ماجستير.

وحصل على 52 منحة وعقد بحثى ونشر 85 بحثا عن الأرصفة الأسفلتية العائمة، وكتب 66 تقريرا عن الطرق الأسفلتية، وقدم حلولا مبتكرة لأزمة الطاقة بمصر، وتحسين حماية البنية التحتية الخرسانية لتحمل الشحنات الثقيلة، وحصل على 26 جائزة وكان ضمن قائمة الحكومة المصرية لأفضل المصريين المتميزين في الخارج.

الدكتور هدي المراغى، ساهمت استشاراتها وتوصياتها فى وضع كندا بمقدمة الدول

هي عميدة كلية الهندسة جامعة ويندسور وأستاذ هندسة النظم الصناعية والتصنيع، وأول امرأة يتم تعيينها عميد لكلية الهندسة في كندا، وعملت مستشارة لوزير الدفاع الكندي وشاركت في تصميم وتطوير مصنع فورد للسيارات بالانسان الآلي.

وحصلت على «وسام أونتاريو»، من حاكم أونتاريو والمندوب عن الملكة، وساهمت استشاراتها وتوصياتها بوضع كندا بمقدمة الدول، وقد ظهر ذلك واضحاً في ميزانية الحكومة الفيدرالية الكندية عام 2013، واستراتيجيات التعليم والتدريب.

الدكتور هاني سويلم، أعد استراتيجية مصر لإدارة المياه والطاقة

وكان للدكتور هاني سويلم، أستاذ دكتور فى التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية، الدور البارز بمصر حيث أعد استراتيجية مصر لإدارة المياه والطاقة من أجل انتاج الغذاء اعتمادا على الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك.

وقدم أحسن رسالة دكتوراه في الهندسة فى جامعة أخن بألمانيا، وشغل منصب المدير الأكاديمي لهندسة المياه جامعة آخن ألمانيا، وكلفته الحكومة الألمانية بإنقتذ نهر الراين من التلوث بعدما كان مصرفا لنفايات المصانع ونجح في المهمة، وشغل مدير وحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة الموارد المائية.

الدكتور خالد عبد الرحمن، نشر حوالى 60 بحثا فى ميكانيكا التربة

هو نائب رئيس «أستاذ مشارك» كلية الهندسة المدنية والمسح الأرضي، معهد الهندسة الجيوتقنية، جامعة لايبنتز، بألمانيا، ونشر حوالى 60 بحثا فى ميكانيكا التربة، والنمذجة، وكتب 13 تقريرا سنويا في طاقة الرياح.

المهندس حسين عادل فهمي، استشاري إدارة الأعمال ونظم المعلومات

متخصصا في تقديم الاستشارات للشركات الكبري والمتوسطة، نظم معلومات الحكومه وقطاعات الخدمات المالية، وحصل على جائزة أفضل استشاري رئيسي من شركة IBM، وشارك في تطبيق نظام ضريبي موحد لأحد الشركات العملاقة بالإتحاد الأوروبي، وماجستير إدارة الأعمال- جامعة فيينا للإقتصاد والإدارة تخصص إدارة المشروعات، وصاحب مشروعى تحويل نظم الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، ووضع مصر بمركز متقدم في خدمات تكنولوجيا المعلومات.

الدكتور هشام عاشور، 40 عاما خبرة فى أمراض النساء وجراحات سرطان الرحم

ولد بمدينة طنطا، وحصل على بكالوريوس الطب من جامعة عين شمس، وماجستير إدارة المستشفيات من جامعة إيرلانغن، ويمتلك 40 عاما من الخبرة بمجال أمراض النساء وجراحات سرطان الرحم والثدي، والمدير الطبي لمستشفى بيثانيان بألمانيا ورئيس مركز ألمانيا الغربية للجراحة الترميمية.

الدكتور حسين مفتاح، أستاذ الاتصالات والجيل القادم من الإنترنت

أستاذ الهندسة الكهربائية والاتصالات بجامعة أوتاوا، وباحث دولى مشهود له بالكفاءة، وقدم إسهامات كبيرة في الفهم ودراسة شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية عالية السرعة، وشبكات الألياف البصرية وتقنيات الجيل القادم من الإنترنت «الإنترنت الأشياء»، وحصل على أكثر من 12 جائزة دولية مرموقة بمجال الاتصالات والشبكا.

المهندس إبراهيم سمك، كبير المهندسين الاستشاريين ورائد في الطاقة الشمسية

صمم خلايا الطاقة الشمسية لمحطة قطارات برلين والمستشارية والبرلمان الألماني ومطار شتوتجارت، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الأوروبي للطاقة المتجددة دورتان، وعضو مجلس إدارة الرابطة الأوروبية للصناعات الكهروضوئية، بروكسل، بلجيكا، وأشرف على تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في 17 دولة عربية وأفريقية إضافة إلى معظم دول أوربا، وحصل على وسام الاستحقاق «صليب الاستحقاق» وتسلمه من الرئيس الألماني الأسبق هورست، وصاحب اختراع اللمبة الذكية المستخدمة في 220 بلدية ألمانية.

الدكتور محمد البستاوي، عملاق الهندسة الميكانيكية وأبحاث الفضاء

زميل الأكاديمية الكندية للهندسة 30 عاما من الخبرة العالمية بمجال الهندسة الميكانيكية، وعميد كلية الهندسة ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية والمدير المؤسس لمعهد ماكماستر للأبحاث الصناعية بكندا، وتتركز اهتماماته البحثية على أنظمة الآلات عالية الأداء، والصناعات الإضافية بتطبيقاتها بمجالات صناعات السيارات وأبحاث الفضاء، وله خبرة كبيرة في تصميم المفاعلات النووية وعمل في هيئة الطاقة الذرية الكندية سابقا.

الدكتور محمد محمود إبراهيم، «ابن الصعيد.. خبير تصميم الأقمار الصناعية وهندسة الفضاء»

دكتوراة في هندسة نظم وحاسبات الأقمار الصناعية - جامعة كيوشو اليابان، وخبير هندسة الفضاء ومدير مشروع إعداد دراسات القمر الصناعي «Horyou-5» باليابان، وأول مصري يصمم نظاما متعدد المعالجات على مصفوفة البوابات المبرمجة حقليًا ويختبره بمفاعل نووي باليابان.

الدكتور محمد كراية، «عبقري التعهيد وتمكين الموظفين»

35 عامًا من الخبرة بمجال تكنولوجيا المعلومات وإدارة المشروعات والتحكيم الدولي، وخبير التعهيد الاستراتيجي لأكثر من 500 مليون دولار في تكنولوجيا المعلومات والصناعات الفضائية، وحصل على جوائز فيدرالية وأقليمية في القيادة التعاونية.

المهندس مصطفى عبد المقصود جمعة، مصمم أكبر حاوية لنقل البضائع

حصل على الدكتوراه في الهندسة البحرية والهندسة البحرية المعمارية من المعهد القومى لتكنولوجيا السفن والمحيطات، بجامعة برلين للتكنولوجيا، وصمم اكبر حاوية لنقل البضائع في العالم، وشارك في تصميم مدمرة حربية بحرية مع الجيش الألماني، ورئيس معهد Fluid Dynamics and Ship Theory، جامعة هامبورج للتكنولوجيا، واشتهر بتخصصه في حركة السفن في الأمواج، وحمولاتها، ومناوراتها والطاقة البحرية المتجددة.

الدكتور أسامة مصيلحي، ساهم فى تطوير البناء فى كندا

أستاذ في كلية الهندسة قسم الهندسة البيئية والمدنية والبناء في جامعة كونكورديا، وساهم فى تطوير البناء فى كندا، وعمل كمستشار دولي للشئون الأكاديمية ومشروعات البناء في كندا والولايات المتحدة والشرق الأوسط، وأشرف وشارك بالإشراف على أكثر من 95 رسالة ماجستير ودكتوراه.

كما ألف وشارك في تأليف أكثر من 490 دورية علمية.

الدكتور رشدي حافظ محمد حافظ، أستاذ الجيلين الثالث والرابع من الشبكات اللاسلكية

بدأ مشوار دراسته الأكاديمية بالحصول على البكالوريوس، والماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة الإسكندرية حتى الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة كارلتون، وقام بـ31 بحثا بمجال أرشفة المجلات الكبرى المتخصصة والصفقات التجارية، و93 بحث في إدارةإجراءات المؤتمرات الكبرى، وحصل على 2 براءة إختراع، وأشرف على 52 رسالة دكتوراه، و17 ماجستير.

الدكتور وجدي حبشي، فارس الفضاء وصناعة الطائرات

خريج جامعة ماكجيلو دكتوراه في هندسة الطيران من جامعة كورنيل، وأمضى 40 عاما مع مصنعي معدات الفضاء في كندا والعالم.

ونشر ما يقرب من 400 بحث ثلثهم في مجال الصناعة، وحاصل على وسام الجمعية البريطانية في الهندسة الميكانيكية ولقب فارس من مقاطعة كيوبي، وعمل مستشارا في شركة برات اند ويتني لمحركات الطائرات وشركة بيل هليكوبتر وحاضر في شركات بوينج وإيرباص، وله أبحاث مهمة تسببت في تعديلات على أجنحة الطائرات لمقاومة الثلوج، وتم الاستعانة به كخبير في قضية سقوط الكونكورد الشهيرة، وهو من أشهر خبراء تحليل كوارث الطائرات بالعالم.

الدكتور وجيه المراغي، صمم قطارات كندا ذات الطابقين وعلم الصينيين تصميمها

أستاذ ومدير مركز نظم التصنيع الذكية، كلية الهندسة، جامعة ويندسور، وصمم قطار LRC الكندي، وقطارات تورنتو ذات الطابقين، وتعريف مهندسي الصين بتصاميم مركبات السكك الحديدية، وحصل على ثلاث براءات اختراع، وأكثر من 10 مليون دولار تمويلا لمشروعات بحثية قومية ودولية، وأشرف على أكثر من 60 رسالة دكتوراه وماجستير وساعد المئات من الخريجين وطلاب الدراسات العليا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك