أسامة علام: «الحي العربي» تناقش الشخصية العربية وقضايا الجيل الأول والثاني من المهاجرين - بوابة الشروق
السبت 25 سبتمبر 2021 11:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

أسامة علام: «الحي العربي» تناقش الشخصية العربية وقضايا الجيل الأول والثاني من المهاجرين

شيماء شناوي
نشر في: الأربعاء 14 يوليه 2021 - 7:29 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 يوليه 2021 - 7:29 ص

قال الكاتب الروائي أسامة علام، إن رواية "الحي العربي" تدور حول حي موجود بمدينة مونتريال الكندية، ويتميز بوجود جالية عربية كبيرة، وبعرف بحي "المغرب الصغير"، موضحا أن اختياره عنوان الرواية جاء نسبة إلى هذا الحي وأن الاسم الأول للرواية كان "المغرب الصغير".

وأضاف علام خلال حفل التوقيع الذى نظمته دار الشروق، لرواية "الحي العربي" مساء الثلاثاء، بمبنى قنصلية، أن فكرة الرواية بدأت من سؤال ظل يشغله لسنوات طويلة وهو: "لماذا ينجح العرب أفرادا ويفشلون جماعات"؟ و"ماذا يحدث إذا قررت الدول الغربية نبذهم وعدم السماح لهم بالعيش على أراضيها"، وأشار إلى أن أنه استوحى أغلب الشخصيات الواردة بالرواية من أفراد حقيقية موجودة في ذلك الحي.

وتابع أن الكاتب شخص مغلوب على امره، ومؤرق بالأسئلة وأنه يكتب في محاولة للإجابة عن ما يشغله وللتخلص مما يؤرقه وأن يتواصل مع الناس عن طريق ما يحبه وهى الكتابة، وأن انتمائه الأكبر هو للثقافة العربية.

أسامة علام استعرض عوالم روايته مشيرًا إلى أنها تناقش عدة قضايا منها "الشخصية العربية" وقضايا "الجيل الأول والثاني من المهاجرين" وغيرها من المشكلات التي تواجه المهاجرين العرب.

شارك بالحضور كل من: أميرة أبو المجد مدير النشر والعضو المنتدب لدار الشروق، الروائى الدكتور محمد المنسي قنديل، الدكتورة نشوى صلاح، نادية أبو العلا، مدير العلاقات العامة بمكتبات الشروق، الروائي والقاص أحمد القرملاوي، الكاتبة الصحفية نانسي حبيب، الكاتبة هدى أبو زيد، الكاتب الصحفي إبراهيم عادل، وغيرهم.

ورواية "الحي العربي" تدور في كندا، وتبدأ أحداثها مع فوز الفريق العربي على منافسه، وما يصاحب ذلك من احتفالات، ثم شغب ومناوشات بين الشرطة وجمهور الفريق الفائز، الأمر الذي تقرر حياله الحكومة الكندية التنازل عن العرب، ومنحهم الاستقلال، لأنهم أصحاب النصيب الأكبر من المشكلات والبطالة، والعنف الأسري، والتطرف الديني، لتبدأ أحداث الرواية، عارضة أحوال العرب بعدما اكتشفوا أنهم أصبحو منعزلين، وهل يؤثر ذلك على قدرتهم على مواجهة الاختلافات، والتعايش فيما بينهم، وما أبرز القرارات التي يتخذها الرئيس الجديد، وهل يستطع العرب بناء دولة صغيرة والنجاة بأنفسهم، أم بانتظارهم مصير آخر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك