باروندو مدرب منتخب اليد لـ «الشروق»: أعشق التحدي وهدفي مزاحمة الكبار في مونديال 2021 - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باروندو مدرب منتخب اليد لـ «الشروق»: أعشق التحدي وهدفي مزاحمة الكبار في مونديال 2021

حوار – على البحيري
نشر في: السبت 14 سبتمبر 2019 - 10:11 م | آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2019 - 10:19 م

رحبت بتدريب منتخب مصر لأنى أعشق التحدى

هدفى بناء منتخب قوى يزاحم الكبار فى مونديال 2021 فى مصر والتأهل لأولمبياد طوكيو

الاتحاد يقوم بعمل كبير للنهوض باللعبة

لدينا ثلاثة أجيال مميزة ونعمل على الاستعانة بالشباب

تجربتى مع فاردار المقدونى استثنائية

تتويجى بدورى أبطال أوروبا كمدرب لحظة لا تنسى

كأس الأمم الإفريقية بتونس صعبة للغاية

مساندة الجماهير دافع لمواصلة إنجازات كرة اليد المصرية

لدينا مجموعة جيدة من المحترفين

لا يوجد لاعب يضمن مكانه فى المنتخب إلا بالعمل والاجتهاد

طفرة كبيرة تشهدها كرة اليد المصرية خلال الفترة الحالية، بداية من حصول المنتخب الوطنى الأول على المركز الثامن فى بطولة العالم التى أقيمت مطلع العام الحالى فى ألمانيا والدنمارك، ثم حصول المنتخب الوطنى للشباب على برونزية العالم فى مونديال إسبانيا، وصولا لحصول منتخب الناشئين على كأس العالم لأول مرة فى التاريخ، وتأتى تلك الطفرة لتعطى مزيدا من الأمل فى بناء منتخب قوى ليزاحم الكبار فى بطولة العالم السابعة والعشرين للرجال والتى تستضيفها مصر فى يناير 2021.

وتعاقد الاتحاد المصرى لكرة اليد مع الإسبانى روبرتو جارسيا باروندو لتولى منصب المدير الفنى للمنتخب الأول حتى عام 2021 خلفا لمواطنه ديفيد ديفيز مدرب فيزبرم المجرى.

تواصلت «الشروق» مع باروندو للحديث حول مسيرته مع كرة اليد والفترة المميزة مع فاردار المقدونى وتحقيق لقب دورى أبطال أوروبا، وأيضا أهدافه مع منتخب مصر فى كأس الأمم الإفريقية 2020 بتونس المؤهلة لأولمبياد طوكيو، وبطولة العالم فى مصر2021، فى الحوار التالى:

بداية، كيف دارت المفاوضات مع الاتحاد المصرى لكرة اليد؟

ــ تواصل معى مسئولو اتحاد اليد فى اللحظة التى بدأت فيها المشكلات فى نادى فاردار، وكان يمكننى اختيار مكان آخر لكن هدف التأهل لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 ولعب بطولة العالم التى تستضيفها مصر يمثل تحديات جيدة بالنسبة لى.

ما هو رأيك فى منتخب مصر بشكل خاص وكرة اليد المصرية بشكل عام؟

ــ مصر تعد من أفضل المنتخبات فى قارة إفريقيا منذ زمن طويل، فالناس يحبون كرة اليد وهناك الكثير من اللاعبين الشباب ينضمون إلى الأندية وهو أمر مهم للغاية للمستقبل، فى المقابل بأوروبا فتعد البطولات المحلية أقوى بكثير من هنا ويترتب على ذلك وجود فرق أقوى ولاعبين أفضل، لكن الاتحاد المصرى يعمل بجدية وبطرق مختلفة مثل إنشاء بطولة قوية والعمل الجاد مع اللاعبين الشباب.

ما هى الشروط الأساسية للعقد؟

ــ لقد وقّعت عقدا مع مصر حتى 30 يونيو عام 2021، فالفارق مع باقى الأندية التى دربتها هو أنه يجب على العيش فى مصر ومن ناحيتى كانت هذه مشكلة، لكننى أحب دائما أن أعرف الدول الجديدة ومتأكد أننى سأستمتع فى مصر.

ما هى أهدافك وطموحاتك مع منتخب مصر؟

ــ العمل كل يوم وبناء فريق أفضل ويوما بعد يوم نتابع التطور فأنا دائما أعمل بهذه الطريقة، فيجب أن نفكر فى التدريب التالى والمباراة القادمة وبعد ذلك سوف تأتى النتائج المرجوة، كلنا نرغب فى التأهل لأولمبياد طوكيو لكن قبل ذلك يجب أن نلعب كأس الأمم الإفريقية فى تونس، وستكون هذه البطولة صعبة للغاية لأن تونس ستلعب فى ملعبها والجميع سيدعمها.

كيف ترى أول مهمة تدريبية للمنتخبات بعد أن كنت مساعدا فى منتخب مقدوينا؟

ــ كرة اليد هى كرة اليد بغض النظر عن المنتخبات أو الأندية، لكن مع المنتخب فى شهر واحد فقط يمكننا أن نخوض نفس عدد التدريبات التى يمكننا خوضها مع فريقه القديم فى أسبوع واحد، وهذه هى المشكلة الصعبة الرئيسية التى يجب علىّ إدارتها.

كيف ترى تجربتك مع فاردار المقدونى؟

ــ تجربتى مع فاردار يمكننى وصفها فى بعض الكلمات وهى مذهلة ولا تصدق واستثنائية وعجيبة.

ماذا عن الفوز بدورى أبطال أوروبا مع فاردار والحصول على جائزة أفضل مدرب فى أوروبا؟

ــ كان الموسم الماضى حلما لجميع من عملوا فى نادى فاردار، فقد مررنا بالعديد من اللحظات الصعبة فى هذا الموسم من مشاكل رياضية ومالية، لكن بالعمل والتركيز فى كرة اليد فزنا بدورى أبطال أوروبا وهى المنافسة الأكثر أهمية وصعوبة فى العالم، وقد تم تكريمنا كأفضل فريق فى أوروبا وأيضا اختيارى كأفضل مدرب فى أوروبا وهو شرف كبير لى، لا توجد كلمات لوصف المشاعر والعواطف بعد الفوز بالمباراة النهائية لدورى الأبطال، فيحلم جميع لاعبى ومدربى كرة اليد بالفوز بنهائى دورى أبطال أوروبا وفعلها فاردار الموسم الماضى.

كيف رأيت إنجازات كرة اليد المصرية الأخيرة سواء فريق الكبار ثامن العالم أو أبطال العالم للناشئين أو الشباب ثالث العالم؟

ــ هو شىء صعب للغاية تحقيقه ومهم للغاية بالنسبة للبلد، فيجب أن يكون الجميع فخورين بهؤلاء اللاعبين، فيجب أن يكون الكثير من هؤلاء اللاعبين جزءا مهما للغاية فى المنتخب الأول، ولكن يجب منحهم الوقت وأن لا نضغط عليهم فهم ما زالوا صغار السن وسأعمل معهم لمحاولة تطوير مهاراتهم قدر الإمكان.

نجح مواطنك ديفيد ديفيز مع مصر واحتل المركز الثامن على العالم كيف ترى ذلك؟ وما هو الإنجاز الذى ترغب فى تحقيقه؟

ــ قدمت مصر بطولة جيدة فى كأس العالم الأخيرة واحتلت المركز الثامن، وهدفنا فى المرحلة المقبلة التطور كفريق لنكون قادرين على مواجهة المنتخبات الأوروبية الكبرى، فإذا استطعنا الوصول لهذا المستوى فيمكننا أن نقدم أشياء رائعة.

لديك تحديات كثيرة مع منتخب مصر أبرزها كأس أمم إفريقيا 2020 المؤهلة لأولمبياد طوكيو وأيضا بطولة العام 2021 التى تستضيفها مصر، فكيف ترى ذلك؟

ــ أعلم أن الجماهير المصرية مفتونة للغاية بكأس العالم التى تقام فى مصر، ولكن لا يزال أمامنا وقت طويل، فيجب علينا التركيز على العمل كل يوم وكل تدريب والمباريات المقبلة، وهذه هى الطريقة لنحقق أشياء جيدة.

فى رأيك من هو أفضل لاعب حاليا فى مصر؟ وسابقا أيضا؟

ــ من الصعب للغاية اختيار لاعب واحد فقط فهناك إبراهيم المصرى وهو لاعب رائع فى الدفاع ويحيى الدرع وعلى زين وهما لاعبان متكاملان للغاية لأنهما جيدان فى الهجوم والدفاع، ويوجد أيضا كريم هنداوى وهو حارس متمرس ولديه خبرات كبيرة، بينما هناك أحمد الأحمر الذى أعجب جميع عشاق كرة اليد الذين شاهدوه يلعب، ولا يمكننى تحديد أفضل لاعب كرة يد فى مصر على مر العصور لأن هناك العديد من اللاعبين الذى يمكن اعتبارهم هكذا، فلا أود التقليل من شأن أى لاعب آخر.

هل هدفك هو مزج فريق من الكبار والشباب والناشئين لتشكيل قائمة فى مصر بمونديال 2021؟

ــ لدى قائمة تضم 30 لاعبا وأيضا 8 أو 9 لاعبين انضموا إلى فرق تحت 21 عاما وتحت 19 عاما هذا الصيف، فلا يهمنى كم هو عمر اللاعبين، فالذين سيقدمون الأداء الأفضل هم الذى سيكونون جزءا من منتخب مصر لكرة اليد.

فى رأيك من هو أفضل لاعب مصرى محترف فى أوروبا؟

ــ محمد سند يلعب بشكل جيد فى فريقه بالسنوات الماضية وكذلك محمد ممدوح هشام لعب بشكل رائع مع مونبلييه، وكريم هنداوى دائما يلعب الكثير من الوقت بجميع الفرق التى لعب لها، وأثق أن يحيى خالد سوف يستمتع برحلته مع فيزبرم المجرى.

هل أنت قادر على تخطى أفضل مركز لمصر فى كأس العالم وهو المركز الرابع فى مونديال 2001 والمنافسة على اللقب فى 2021؟

ــ من غير الواقعى أن نقول اليوم إن المنتخب المصرى أفضل من منتخبات فرنسا والدنمارك وألمانيا وكرواتيا وإسبانيا، لكن يجب علينا العمل بجدية فى كل يوم للتطور مثلهم، وأيضا أن نؤمن بأنفسنا ونختار هدفنا، فلدينا عام ونصف متبقى على حلمنا.

فى النهاية ما هى رسالتك للجماهير فى مصر؟

ــ أتمنى أن تستمتع الجماهير المصرية بفريقنا فسنضع كل ما لدينا من أجل تحقيق أفضل النتائج، وسنبذل قصارى جهدنا لإسعادهم، وآمل أن يفخروا بنا لأن هذا الفريق سوف يقدم كل ما لديه لتحقيق جميع الأهداف.

بروفايل

ولد باروندو (39 عاما) يوم 12 يناير عام 1980 بالعاصمة الإسبانية مدريد ولعب فى مركز الجناح الأيمن على مدار سنوات بالمنتخب الإسبانى ولعب لأندية بلد الوليد وأديمار ليون وريال سويسيداد وأتليتكو مدريد وبيك سجيد المجرى وبوداكالازس المجرب واعتزل اللعبة فى عام 2017، وقد حقق خلال مسيرته كأس أبطال الكئوس الأوروبية مرة واحدة عام 2005 وحقق لقب الدورى الإسبانى 3 مرات أعوام 2008 و2009 و2010، كما توج ببطولة كأس إسبانيا مرتين أعوام 2007 و 2010 وحقق كأس السوبر الإسبانى مرتين أعوام 2008 و2011 وحقق دورى أبطال أوروبا مرتين أعوام 2008 و2009.

بينما مع منتخب إسبانيا حقق ذهبية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وقد تولى تدريب منتخب مقدونيا للشباب وأيضا منتخب الرجال ثم تولى تدريب نادى فاردار المقدونى فى 2018 وحقق معه لقب دورى أبطال أوروبا بالموسم الماضى وتوج بجائزة أفضل مدرب فى أوروبا ليصبح ثانى لاعب فى تاريخ كرة اليد يحقق اللقب لاعبا ومدربا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك