تعرفي على كمية الكافيين الآمنة خلال الحمل - بوابة الشروق
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 1:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

تعرفي على كمية الكافيين الآمنة خلال الحمل

منار محمد:
نشر في: الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 1:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أكتوبر 2020 - 1:15 م

تنتبه المرأة طوال فترة الحمل للطعام الذي تتناوله حتى لا تؤذي الجنين، ويعد الكافيين من الأشياء التي تُقلق الأم خاصةً إذا كانت من محبي القهوة والشاي والشيكولاته، فما هي الكمية الآمنة منه أثناء الحمل؟

يقول طبيب النساء الأمريكي، مارش دايمز، إن الكافيين يدخل في العديد من الأطعمة والمشروبات والابتعاد عنها جميعًا في شهور الحمل صعب ولحسن الحظ لا داعي للقلق، لأن المرأة متاح لها الحصول على 200 مجم كافيين يوميًا، وهو ما يعادل فنجان أو فنجانين قهوة بسعة 8 أونصات وذلك يعني أكواب متوسطة الحجم، وفقا لموقع "فيري ويل فاميلي" الأمريكي الخاص بالصحة.

وأضاف أن المرأة يمكن في بداية الحمل أن تجد نفسها غير قادرة على تحمل رائحة القهوة خلال الصباح بسبب الغثيان وهذا أمر طبيعي ويضطر بعضهن للابتعاد عن مشروبات الكافيين تمامًا.

وأوضح أن الحامل عليها أن تعرف آثار تناول أو شرب منتجات الكافيين حتى لا تشعر بالقلق من حدوث أشياء مفاجئة تزيد من خوفها على صحة الجنين، مثل أن الكافيين يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ويرفع الطاقة ويقلل النوم إذا تم الحصول عليه ليلًا، ويمكن أن يسبب القلق للبعض لأنه منشط، كما أنه مدر للبول وبذلك يضطر الحامل لدخول المرحاض كثيرًا وقد يكون هذا أمرًا مزعجًا لها ليلًا وسيضطرها إلى تناول كمية ماء زائدة عن الطبيعي حتى لا تتعرض للجفاف.

وعن تأثير الكافيين على الجنين، قال طبيب النساء إن الكافيين يستطيع الوصول إلى الطفل داخل رحم الأم خلال اكتمال نموه، والخبراء ليسوا متأكدين حتى الآن من مدى تأثيره عليه، ولكن الأشياء المعروفة حاليًا هو أن الكافيين يزيد من حركة الطفل لذلك يمكن أن تشعر الأم بتحرك الجنين بعد وقت قصير من تناول القهوة أو الصودا.

وأكد أن الكافيين يمكن أن يؤثر على معدل اضطربات الطفل ومع شربه أو تناول منتجاته بكثرة ستظهر بعض الأعراض الانسحابية على الطفل بعد الولادة وسيتعرض لاضطرابات النوم والتهيج والرعشة.

ونصح المرأة الحامل بعدم تعدي الكمية الموصى بها من الكافيين؛ حيث أن حوالي 26 دراسة سابقة توصلت إلى أن زيادة نسبته ترفع من الإجهاض بنسبة 19% فيما توصلت دراسات أخرى إلى أن الكافيين يزيد من فرصة إنجاب طفل صغير الحجم لأنه يؤثر على وزن جسم الجنين خلال مراحل النمو.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك