في اليوم العالمي للقرود.. تعرف على شروط تربية قرد في المنزل - بوابة الشروق
الإثنين 20 يناير 2020 11:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

في اليوم العالمي للقرود.. تعرف على شروط تربية قرد في المنزل

منار محمد
نشر فى : السبت 14 ديسمبر 2019 - 7:21 م | آخر تحديث : السبت 14 ديسمبر 2019 - 7:21 م

امتلاك حيوان أليف في المنزل أمر مبهج يسعى له الكثيرون، ولكنه يجعل أفراد الأسرة يواجهون تحديات كبيرة، منها توفير بيئة مريحة وصحية له، ومن أكثر الحيوانات الأليفة التي يهوى الإنسان تربيتها، القطط والكلاب والهامستر والأسماك، ولكن هناك من يحلم بتربية القرود في المنزل، فهل يمكن فعل ذلك؟

وجود قرد في المنزل مع أفراد الأسرة أمر ليس مستحيلًا، وبمناسبة أن "اليوم العالمي للقرود" والذي يتم الاحتفال به سنويًا في 14 ديسمبر بهدف نشر التوعية بالحفاظ على هذا الحيوان الأليف، نقدم في السطور التالية الشروط الواجب توافرها في المنزل ليصبح مناسبًا ليعيش القرد فيه دون إزعاج صاحبه، حسبما ذكرها موقع "ناشيونال جيوغرافيك".

1- اختيار النوع المناسب

عند شراء القرد يجب الابتعاد عن الشمبانزي والغيبونز والبرتقالي، لأنها من أكثر القرود نشاطًا وليست حيوانات أليفة في المنزل ويمكن أن تصبح خطيرة لقوتها، والنوع المناسب هو القرود الصغيرة مثل قرود مرموست وغيره من صغار الحجم.

2- الاعتناء به دائمًا

القرد مثل الطفل الصغير الذي يحتاج إلى الرعاية على مدار الساعة ويألف مربيه حينما يقضي معه أيام وسنوات، وفي حالة عدم اللهو معه فإنه يصاب بالاكتئاب والحزن؛ لذلك يجب تأمين المنزل بألعاب كثيرة ليجد القرد ما يلهو به خلال غياب صاحبه.

3- تضيق دائرة المعارف

لا يحب القرد رؤية الكثير من الأشخاص في منزل صاحبه، لذلك على من يرغب في تريبة قرد الامتناع عن الجلوس مع عدد كبير من الأصدقاء خلال تواجد القرد معه لأنه يصبح مؤذ لعدم رغبته في انشغال صاحبه عنه ونفوره من التعرف على عدد ضخم من أقارب أو أصدقاء الأسرة.

4- وجود اتصال مع القرد

قبل شراء القرد يجب الذهاب عدة مرأت إلى متجر الحيوانات الأليفة لمعرفة أي قرد ينجذب لك ويحدث بينكم اتصال لأنه سيكون من أكثر الأنواع تقربًا لك ويعيش معك حياة لطيفة ولن يكون مجهدًا في التعامل مقارنة بالذي لم يشغله تفقد حركته وتصرفاتك بمجرد رؤيتك قبل الشراء.

5- العثور على طبيب بيطري قريب

يحتاج القرد إلى عناية طبيبة من فترة لآخرى حتى لا يشعر صاحبه بالانزعاج خلال مرضه بسبب البحث عن طبيب أو مستشفى بيطرية قريبة.

6- شراء قفص مريح

القرد يحب اللهو مع صاحبه خلال ساعات النهار ولكن في الليل لا يشعر بالراحة في النوم إلا داخل قفص ولذلك يجب شراء قفص مناسب لحجمه لأنه في حالة ما إذا كان ضيقًا سيكون القرد عدواني بمجرد قضاء ساعتين داخله.

7- التأكد من إزالة الستائر وغلق الأبواب

حتى لو كان القرد أليف فهو يجد متعة في التسلق ولن يجد أمامه في المنزل إلا الستائر وهذا يمكن أن يصيبه بأذي في حالة سقوطها، بجانب أنه يجب توفير الحماية عبر تأمين جميع المفاتيح الكهربائية لأنه يحب اللعب فيها ووضع أقفال على النوافذ والأبواب محكمة الغلق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك