فيديو.. البترول: منتدى شرق المتوسط هدفه التكامل والتنسيق بمجال الغاز الطبيعي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. البترول: منتدى شرق المتوسط هدفه التكامل والتنسيق بمجال الغاز الطبيعي

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 5:32 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 5:33 م

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، كانت قد شهدت اتفاقًا على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، وهو ما جرى تنفيذه أمس الاثنين، على أن يكون مقره في القاهرة.

وأضاف في تصريحات لفضائية «dmc»، اليوم الثلاثاء، أن المهندس طارق الملا، وزير البترول، ترأس الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى أمس الاثنين، والذي حضرته الدول السبع، مصر واليونان وقبرص وإيطاليا وإسرائيل وفلسطين والأردن، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، موضحًا أن هدف الاجتماع الأساسي من المنتدى هو التنسيق والتكامل بين دول شرق المتوسط، لاستغلال الثروات البترولية الكامنة في مياه المتوسط.

وأشار إلى وجود اكتشافات ضخمة تحققت مؤخرًا بالبحر المتوسط، وسط احتمالات مرتفعة باكتشاف المزيد، إلا أن دولتي قبرص وإسرائيل، ليس لديهما قدرة على استيعاب هذا الغاز، بينما تمتلك مصر بنية أساسية قوية، وهو ما يجعل التنسيق والتكامل ضروريًا بين دول شرق المتوسط.

وأوضح أن الباب مفتوح لانضمام دول أخرى، ولن يتوقف المنتدى على الدول المؤسسة، لافتًا إلى تحقيق هذه الخطوة مشروع مصر بالتحول لمركز إقليمي لتجارة الغاز والبترول، بما تمتلكه من مقومات كبرى بتواجد محطات إسالة وشبكة خطوط أنابيب وخبرات كبيرة، لذلك تستهدف جلب غاز المتوسط بالكامل، ثم إعادة تصديره لدول أوروبا.

وذكر أن الدول الأعضاء ستبدأ مباحثات رسمية للاتفاق حول تفاصيل هيكل المنتدى ومبادئه وإجراءات دخول دول أخرى، مضيفًا أن الوزراء سيجتمعون مرة أخرى في أبريل المقبل.

وكانت وزارة البترول، قد أعلنت أمس الاثنين، عن إطلاق وزراء الطاقة للدول السبع، منتدى غاز شرق المتوسط، على أن يكون مقره القاهرة، وذلك عقب اجتماعهم أمس بالعاصمة المصرية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك