مؤسسة «بيت الحكمة» ترعى جائزة أفضل جناح بمعرض القاهرة للكتاب - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 1:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

مؤسسة «بيت الحكمة» ترعى جائزة أفضل جناح بمعرض القاهرة للكتاب

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:33 ص | آخر تحديث : الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:33 ص


استحدث معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة جائزة أفضل جناح وترعاها مؤسسة "بيت الحكمة" الصينية على مدار الدورات المقبلة.

وصرح الدكتور أحمد السعيد الرئيس التنفيذي لـ"بيت الحكمة" في مصر بأن رعاية تلك الجائزة تأتي إيمانا بضرورة الاهتمام والدعم لدور النشر والجهات الثقافية العاملة به وضرورة مواكبة طريقة العرض والتسويق لمتطلبات سرعة العصر وأهمية الثقافة كمكون أساسي للدولة والتي تعد صناعة النشر إحدى أذرعها الرئيسية.

وتمنح جائزة أفضل جناح بالمعرض لدار النشر صاحبة الجناح الذي يحظى باختيار لجنة تحكيم الجائزة وهي بمثابة التشجيع للناشرين للحرص على خروج الأجنحة بأفضل شكل ممكن يليق باسم معرض القاهرة الدولي للكتاب العريق، وبالنشر كصناعة وثقافة مهمة.

وتبلغ قيمة الجائزة خمسين ألف جنيه مصري وهي الجائزة الأعلى بين كل المعارض العربية التي تمنح لعارض، كما تضم الجائزة جائرة فرعية لأفضل تنظيم وابتكار إداري لجناح بالمعرض.

وأوضح الدكتور أحمد السعيد أن "بيت الحكمة" بكونها منصة تعاون ثقافي عربي صيني وبخبراتها الدولية تركز وتهتم بصناعة النشر العربي وتطويرها.

وأرجع سبب رعاية "بيت الحكمة" لهذه الجائزة بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى حرص "بيت الحكمة" على أن تكون عاملا مؤثرا يسهم في نجاح المعرض من جهة وتشجيع الناشرين على الاهتمام بالشكل الخارجي للأجنحة من جهة أخرى، حيث أصبحت الثقافة صناعة مهمة لها عوامل جذبها ومتطلباتها، وأهم تلك المتطلبات هو تحسين جودة ومظهر المنتج الثقافي.

وقال إن "بيت الحكمة" التي فتحت منصة التعاون الثقافي العربي الصيني منذ تسع سنوات بالتعاون مع الكثير من الناشرين العرب والهيئات الثقافية، تأمل أن يكون لها دائما دور رائد في إحداث تبادلات عادلة ومتزنة بين الثقافتين الصينية والعربية، ومن واجبها الاضطلاع بدور إيجابي في دعم الأفكار والمبادرات البناءة التي تساعد على تشجيع مجال صناعة النشر، وهذه الجائزة تعد واحدة من هذه المبادرات.

وأشار إلى أن هذه الجائزة أصبحت تنظم أيضا في أغلب المعارض الدولية لتشجيع العارضين على خروج المعرض في أفضل صورة ممكنة، ومعرض القاهرة كونه أحد أهم المعارض على مستوى العالم جدير بأن يحظى بمثل هذه الجائزة التي تتكامل مع النقلة المهنية والنوعية للمعرض منذ دورته الماضية.

وصرح إسلام بيومي مدير إدارة المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب ومدير معرض القاهرة الدولي للكتاب بأن هذه الجائزة سيتم تحكيمها من خلال لجنة تضم خبراء في المجال الثقافي والفني وقطاع النشر والإدارة وأنها ستمنح لاثنين من العارضين، الجائزة الرئيسية تمنح لأفضل جناح من حيث التصميم والشكل وطريقة العرض والتكامل بين الشكل والمضمون، أما الجائزة الثانية وهي الفرعية فتمنح لأفضل تنظيم داخلي وإداري لجناح بالمعرض، وتخصص للناشرين المصريين دعما لهم في معرض بلدهم وتشجيعا لهم على الابتكار وتنفيذ الآليات التي وضعتها لجنة تنظيم المعرض وحرصا على خروج المعرض شكلا ومضمونا في أفضل صورة ممكنة.

وسوف يتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة وتقديم الجوائز في حفل ختام المعرض يوم 4 فبراير المقبل ويسلم كل من وزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة للكتاب وممثل بيت الحكمة التي أهدت الجوائز للمعرض، الدروع والجوائز للفائزين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك