مطاعم وكافيهات عالمية تخرج من شرم الشيخ نهاية الشهر الحالي بسبب الخسائر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 11:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مطاعم وكافيهات عالمية تخرج من شرم الشيخ نهاية الشهر الحالي بسبب الخسائر

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الإثنين 15 مايو 2017 - 2:49 م | آخر تحديث: الإثنين 15 مايو 2017 - 2:49 م

تواجه صناعة السياحة فى شرم الشيخ أزمة جديدة ومفاجئة، فبعد الأزمة المزمنة التى قاربت على 7 سنوات من انحسار الحركة السياحية وتراجع أعداد الوافدين، فوجئ أصحاب المشروعات السياحية والفندقية بشرم الشيخ بإعلان شركات استثمارية عربية وأجنبية كبرى بتخارجها من السوق السياحية بشرم الشيخ وانهاء تعاقداتها التى امتدت لأكثر من 15 عاما.
وأبلغ مديرو فروع الشركات العالمية بمصر والتى تعمل فى مجال الكافيهات والمطاعم السياحية العالمية، عددا من فنادق شرم الشيخ ومركز نبق السياحى التابع لشرم الشيخ أنها ستفسخ العقد المبرم بينها وبين الفنادق التى قامت بتأجير محلات منها بنهاية شهر مايو الجارى نظرا لتعرضها لخسائر فادحة من جراء الأزمة التى تعرضت لها السياحة منذ يناير 2011 وحتى الآن.
وكشفت مصادر بجمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن عددا من مستثمرى السياحة بشرم الشيخ تلقوا مجموعة من خطابات التخارج من شركات عالمية عربية وأجنبية مثل الشايع وستاربكس وفراى دايز وجهوا خلالها الشكر لمستثمرى شرم الشيخ الذين استجابوا لمطالبهم على مدى سنوات الأزمة وقاموا بتخفيض الايجارات دون أى مساس بخدمات المرافق وغيرها من التسهيلات.
وأضافت المصادر أن تراكم الخسائر واستمرارها خلال السنوات الماضية، كان عبئا على الشركات حال دون استمرارها فى السوق.
وأضافت المصادر أن هذه التصرفات أصابت مستثمرى شرم الشيخ بصدمة كبيرة تحسبا لباقى التداعيات لأن هذا التخارج من شركات كبرى تحمل ماركات عالمية يمثل رسالة سلبية لباقى الانشطة الاستثمارية والسياحية بشرم الشيخ مما يهدد بانهيار كامل للصناعة التى تمثل العمود الفقرى للنشاط الاقتصادى بالمنطقة.
وأوضحت المصادر أن الشركات التى طلبت انهاء تعاقداتها ذكرت أن من أهم الاسباب التراجع الخطير فى معدلات الحركة السياحية الوافدة لشرم الشيخ سواء خلال سنوات الأزمة والتى امتدت من يناير 2011 وحتى الآن الأمر الذى أصبح معه التشغيل غير اقتصادى تماما خاصة أن هذه الشركات تعمل فى مجالات تقديم الأغذية والمشروبات فى المطاعم والكافيهات ومطاعم التيك أوى بالإضافة إلى الهدايا والملابس الجاهزة. وأشارت إلى أن السياحة الداخلية إلى المنطقة لا تقبل على هذا النوع من الانشطة ذات الطابع السياحى عالى الجودة بسبب أسعارها التى تفوق بكثير أسعار الخدمات فى المناطق الشعبية.
وأشارت المصادر إلى أن أصحاب الشركات لم يغلقوا الباب تماما حيث أكدوا فى خطابات انهاء التعاقد أنهم لن يتوانوا لحظة واحدة عن العودة إلى شرم الشيخ فى حالة تحسن الأوضاع وعودة الأمور إلى طبيعتها من حيث معدلات الحركة السياحية الوافدة.
يذكر أن كبريات شركات المطاعم والكافيهات وماركات الملابس العالمية كانت قد تسابقت خلال سنوات ما قبل ثورة يناير 2011 على افتتاح فروع لها فى مدينة شرم الشيخ التى تحظى بإقبال كبير من السائحين العرب والأجانب، وأهم هذه الشركات مجموعة الشايع التى تعد من الشركات الرائدة فى الشرق الأوسط والوكيل لأكثر من 70 علامة تجارية عالمية فى قطاع مبيعات التجزئة ومنها «ستاربكس» و«اتش اند ام» و«دببنهامز» و«كيدزانيا» ضمن قطاعات متنوعة تشمل الأغذية والمشروبات والملابس والبصريات والصيدلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك