وزير الخارجية الفلسطيني يسلم «العدل الدولية» لائحة ادعاء ضد أمريكا لنقلها سفارتها للقدس - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الفلسطيني يسلم «العدل الدولية» لائحة ادعاء ضد أمريكا لنقلها سفارتها للقدس

رام الله - د ب أ
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2019 - 2:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2019 - 2:56 م

أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أنه سلم، اليوم الأربعاء، مسجل محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، لائحة دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة الأمريكية لنقلها سفارتها لدى إسرائيل إلى مدينة القدس.

وقال المالكي، في بيان صحفي، إن لائحة الدعوى استندت إلى أن خطوة الولايات المتحدة تعد مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف أن تقديم لائحة الادعاء يأتي استمرارا لإجراءات التقاضي التي شرعت بها فلسطين منذ 29 سبتمبر الماضي، عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة، وهو ما استجابت له المحكمة بإصدارها أمرا لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، وحددت السقف الزمني لتسليم هذه المرافعات بتاريخ 15 مايو الجاري من دولة فلسطين، وتاريخ 15 نوفمبر 2019 لتقديم لائحة الادعاء من قبل الولايات المتحدة.

وأكد المالكي أن دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات، والذي انضمت له بتاريخ 22 مارس 2018، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها بتاريخ الرابع أبريل 2014.

وقال المالكي إن هذا التحرك هو ممارسة لدولة فلسطين لحقها السيادي كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة.

وأضاف أنه "حق قانوني آخر تلجأ إليه فلسطين من أجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها ضد الإجراءات غير القانونية من الولايات المتحدة، ولحماية مدينة القدس، ورفض كافة الممارسات غير القانونية وأحادية الجانب التي تمارسها الإدارة الأميركية الحالية".

وتمت الخطوة بالتزامن مع مرور عام على نقل الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس التي يريد الفلسطينيون أن يكون الجزء الشرقي منها عاصمة لدولتهم المستقبلية ضمن أي اتفاق سلام مع إسرائيل.
التتبع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك